كورونا يغلق المراكز التجارية والمقاهي والمطاعم في جدة والرياض

الأحد 15 مارس 2020 08:44 م

قررت السلطات السعودية في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، إغلاق جميع الأسواق الشعبية والمراكز التجارية والمقاهي باستثناء مراكز بيع الأغذية، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس "كورونا".

ووفقا لما جاء على الحساب الرسمي لأمانة منطقة الرياض على "تويتر"، فإنه سيتم إغلاق المجمعات التجارية وجميع الأنشطة داخلها بما فيها المطاعم وأماكن ألعاب الأطفال باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدليات.

وأضافت أن ذلك يأتي تزامنًا مع الجهود الوقائية لمنع انتشار فيروس "كورونا"، حيث يتم منع الأكل والشرب داخل المطاعم والمقاهي بمنطقة الرياض سواءً المفتوحة أو المغلقة واقتصار تقديم الخدمة على طلب السيارات والتوصيل فقط.

وأعلن حساب أمانة جدة على "تويتر" إغلاق جميع المجمعات التجارية والمولات، وإيقاف جميع الأنشطة داخلها بما فيها المطاعم وأماكن اللعب للأطفال باستثناء محلات السوبر ماركت والصيدلية إن وجدت داخلها، كإجراء احترازي للحد من انتشار "كورونا".

كما أعلنت أنه على جميع مطاعم الوجبات السريعة وعربات الأطعمة تقديم الطعام للطلبات الخارجية فقط، ومنع الجلوس داخل المطاعم وإلغاء الجلسات الجانبية لعربات الأطعمة كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية "محمد بن عبدالعزيز الصفيان" أن الأمانة وجهت بإغلاق جميع الأسواق الشعبية وذلك كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس "كورونا"، وحفاظا على صحة المواطنين والمقيمين من انتشاره، إضافة الى إغلاق أماكن الألعاب والأنشطة الترفيهية في المجمّعات التجارية، وتعقيم وتهوية أماكن تقديم الأطعمة والمشروبات بناءً على قرار وزارة الشؤون للبلدية والقروية.

وشددت الأمانة على جميع صالونات الحلاقة الرجالية ومراكز التجميل النسائية بتطبيق سلسلة من الإجراءات الوقائية الاحترازية التي تتضمن التالي: إلزام جميع العاملين والعاملات بارتداء الكمامات الطبية والقفازات، وتنظيف الطاولات والكراسي بالمعقمات بعد كل استخدام، وتنظيف الأرضيات والأسطح بشكل مستمر، وتوفير مواد تعقيم للزبائن.

فيما تم إلزام كافة مراكز التسوق بضرورة توفير الكمامات الطبية والقفازات والمعقمات عند مداخل مراكز التسوق وبالقرب من عربات التسوق وتعقيمها بصفة مستمرة والتي تأتي ضمن الإجراءات الاحترازية وتعزيز الصحة العامة والوقاية من كورونا والحرص على سلامة المتسوقين في هذه المراكز.

كما ألزمت الأمانة مطاعم الوجبات السريعة بتقديم الوجبات فقط للزبائن عن طريق الطلبات الخارجية دون الحاجة للجلوس بداخلها ، وتم إلزام عربات الأطعمة المتنقلة " تراك فود " بتقديم الطلبات الخارجية وإلغاء جلسات الزبائن المجاورة للعربات.

وأوضحت أمانة الشرقية أنها شكلت فرقا مختصة من جميع الإدارات المعنية في الأمانة للتأكد من تنفيذ هذه التدابير والإجراءات ومتابعة تنفيذها والرفع بالتقارير اليومية، لافتاً إلى أن الأمانة تعمل بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الصحة وجميع الجهات المختصة في المنطقة لتطبيق أقصى درجات التدابير الخاصة للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأكدت وزارة الصحة، الأحد، أن عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد "كوفيد-19" في المملكة بلغ 103 إصابات، شفيت حالة واحدة منها، وتوجد أخرى في العناية المركزة وهي في اتجاه التعافي، أما باقي الحالات فهي في وضع مطمئن.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

كورونا المراكز التجارية

فوضى بطائرة لبنانية قادمة من السعودية بسبب كورونا (فيديو)

مطالب بالإفراج عن المعتقلين في السعودية خشية تفشي كورونا

السعودية: سنغلق المساجد مؤقتا عند الضرورة لمواجهة كورونا

كورونا.. 16 إصابة جديدة بمصر بإجمالي 126 والإجمالي بالسعودية 118

السعودية تعلق الحضور لمقرات العمل بالجهات الحكومية بسبب كورونا

السعودية تعزل أحياء داخل جدة لمواجهة كورونا