الأحد 15 مارس 2020 06:49 م

أعلنت قطر، مساء الأحد، تدابير إضافية للسيطرة على فيروس "كورونا"، تضمنت عدة خطوات من بينها وقف استقبال الرحلات الجوية من الخارج، وإيقاف جميع وسائل المواصلات العامة في الداخل.

وقال أمير قطر، في تغريدة على "تويتر"، الأحد: "اطلعنا على عمل اللجنة المعنية بمنع انتشار فيروس كورونا، والأمور تسير بشكل جيد والجهات تقوم بواجبها على أكمل وجه".

وأضاف: "سوف تكون هناك تدابير إضافية للسيطرة على الوباء، وخطتنا تهدف لحصار الفيروس بأقل إرباك، وهي مسؤولية جماعية تتطلب التزام وتعاون الجميع دون استثناء ودون إبطاء".

كما وجه المسؤولين في الدولة بتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين والمقيمين، وفي مقدمتها توفير الأمن والحماية لهم من وباء "كورونا"، لضمان استمرار ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع اللجنة العليا لإدارة الأزمات الخاص بمكافحة فيروس "كورونا" الجديد، للوقوف على الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في الدولة للتصدي لهذا الوباء. وعرضت الجهات على الأمير "الخطة الوطنية التنفيذية لمواجهة الفيروس".

وخلال الاجتماع الذي عقد في مركز القيادة الوطني، الأحد، شدد أمير قطر على "أهمية مساهمة كل جهات الدولة، بما فيها مؤسسات القطاعين العام والخاص، في الجهود التي تبذلها الجهات المختصة للتصدي للوباء، وقيامها بمسؤوليتها الاجتماعية في مثل هذه الظروف، وقيام جميع المواطنين والمقيمين بواجبهم للحد من انتشاره، وذلك من خلال تطبيق الإجراءات الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة العامة".

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أعلنت المتحدثة باسم اللجنة العليا لإدارة الأزمات "لولوة الخاطر"، وقف جميع الرحلات القادمة إلى الدوحة اعتباراً من الأربعاء ولمدة 14 يوماً قابلة للتجديد، باستثناء رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت، كما أعلنت إيقاف جميع وسائل المواصلات العامة في الدوحة اعتباراً من الليلة.

وأكدت "لولوة" تقديم محفزات مالية للقطاع الخاص بقيمة 75 مليار ريال قطري، وإعفاء السلع الغذائية والطبية من الرسوم الجمركية لمدة 6 أشهر، وتوجيه "بنك قطر للتنمية" بتأجيل الأقساط لجميع المقترضين، مشيرة إلى أن هناك "تنسيقاً مستمراً مع الطلاب القطريين في الخارج".

وكانت وزارة الصحة العامة القطرية قد أعلنت، الأحد، عن 64 حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" الجديد، ليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 401، من أصل 7950 شخصاً جرى فحصهم حتى الآن.

كما أعلنت الوزارة، السبت، عن شفاء 4 من المصابين وهم من المقيمين في قطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات