كورونا يواصل اجتياح العالم والحكومات تحاول التصدي

الاثنين 16 مارس 2020 08:55 ص

ما زالت حكومات العالم تواصل جهودها للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، فرغم قيامها بحظر التجمعات في الأماكن العامة، وتعليق المدارس ورحلات الطيران، إلا أن الفيروس لا زال يحقق نسبا عالية من الانتشار والوفيات خاصة في إيطاليا وأسبانيا.

ففي إيطاليا، تم رصد 368 وفاة جديدة فيها خلال الـ24 ساعة الأخيرة فقط (عدد قياسي خلال يوم واحد)، ما يرفع الحصيلة إلى 1809 في هذا البلد الأكثر تضررا في أوروبا، وفق حصيلة للدفاع المدني الأحد.

وأكدت السلطات الإسبانية الأحد أنه تم تسجيل حوالي 2000 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ونحو 100 وفاة خلال 24 ساعة في إسبانيا التي اعتبرت الأكثر تأثرا بالوباء في أوروبا بعد إيطاليا ليرتفع عدد الوفيات فيها إلى 292 حالة وفاة، و7845 إصابة بالفيروس.

واتخذت إسبانيا تدابيرا مشددة تتمثل في حجر شبه كامل وحالة طوارئ طوال 15 يوما.

فيما أعلنت فرنسا أن عدد الوفيات فيها ارتفع إلى 127وفاه و5423 إصابة منذ يناير/كانون الثاني، وفق ما أعلن وزير الصحة "أوليفييه فيران" مساء الأحد.

ويعد هذا الارتفاع في عدد الوفيات والمصابين هو الأكبر الذي تسجله فرنسا منذ ظهور الفيروس على أراضيها.

وأعلنت الحكومة الفرنسية السبت إجراءات مشددة للحد من تفشي الوباء أبرزها إغلاق الحانات وصالات السينما والمتاجر غير الأساسية. كما وقع تشديد التدابير عبر التقليص تدريجيا في حركة النقل للمسافات البعيدة (قطارات، حافلات، طائرات) خلال الأيام المقبلة.

وما زالت الصين تتصدر قائمة الدول المنكوبة رغم تسجيلها انخفاضا في عدد المصابين، تليها إيطاليا ثم إيران، فكوريا الجنوبية ثم إسبانيا فألمانيا ثم فرنسا وبعدها الولايات المتحدة.

عربيا سجلت 9 دول إصابات جديدة الأحد، فقد قررت السلطات المغربية تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى أراضي البلاد إلى إشعار آخر، وسجلت وزارة الصحة 11 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع عدد الإصابات إلى 28، فضلا عن وفاة واحدة.

فيما قررت قطر الأحد إيقاف جميع الرحلات الجوية القادمة إلى البلاد اعتبارا من الأربعاء المقبل، ويستثنى من ذلك رحلات الشحن الجوي ورحلات الترانزيت. كما تقرر وقف جميع وسائل المواصلات العامة. وسجلت البلاد الأحد 64 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 401، ولم يتوفى أي أحد بالمرض.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية 12 إصابة جديدة، ليرتفع عدد المصابين إلى 98.

وأعلنت السعودية رصد 15 حالة إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات فيها إلى 118 حالة.

كما أعلنت السلطات السعودية إغلاق المجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والحدائق العامة والمنتزهات في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، لكنها استثنت من الإغلاق محلات البقالة والصيدليات وخدمة توصيل الطلبات إلى المنازل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحكومة قررت تعليق الحضور في الجهات الحكومية كافة لمدة 16 يوما عدا القطاعات الصحية والأمنية.

وقررت السلطات العمانية تعليق دخول غير العمانيين إلى أراضيها من جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، اعتبارا من يوم الثلاثاء. كما أمرت الحكومة بتعليق صلوات الجمعة وحظر المناسبات الاجتماعية مثل حفلات الزواج والجنازات وإغلاق الحدائق العامة. وقد سجلت البلاد إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 22.

وفي مصر، أعلنت وزارة الصحة عن 16 إصابة جديدة، مما يرفع عدد المصابين إلى 126، في الوقت الذي نقلت فيه صحيفة الجارديان عن دراسة طبية كندية أن أعداد المصابين في مصر تقدر بأكثر من 19 ألفا، وذلك وفقاً لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر في الفترة الأخيرة.

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 6 إصابات بالفيروس، ليرتفع الرقم إلى 54.

أما في الأردن، أعلن الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة "نذير عبيدات"، ارتفاع عدد الحالات إلى 12، عقب تسجيل 6 إصابات جديدة.

وفي تونس، أعلنت "نصاف بن علية" مديرة الأمراض الجديدة والمستجدة بوزارة الصحة، في مؤتمر صحفي ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 20، بعد تسجيل إصابتين جديدتين.

وأظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا أنه بات منتشرا في 158 بلدا في العالم، وبلغ عدد المصابين به نحو 170 ألفا، بينما تجاوز عدد المتوفين بسببه 6518 (3.7% من إجمالي الإصابات). وتشير إحصائية رسمية إلى أن عدد من تم شفاؤهم من المرض قرابة الـ78ألفا، أي قرابة 47%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

تقرير سري: 80% من البريطانيين سيصابون بكورونا

بوليتيكو: هكذا يؤثر كورونا على المناخ