روسيا تتوقع تزويد تركيا بدفعة إضافية من إس-400

الاثنين 16 مارس 2020 11:59 ص

تتوقع روسيا التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول تزويدها بدفعة جديدة من منظومات "إس-400" للدفاع الجوي قريبا.

وقال مدير الهيئة الفدرالية للتعاون العسكري التقني الروسية، "دميتري شوجاييف": "مسألة الدفعة الإضافية من منظومات إس-400 لتركيا موجودة في الأجندة، وهي لم ترحل، ونعمل حاليا على التنسيق بشأن محتويات المنظومات وموعد التوريد والشروط الأخرى"، وفقا لوكالة "إنترفاكس" الروسية.

وأضاف "شوجاييف": "اليوم تستمر العملية التفاوضية، ونأمل في أن نتوصل إلى نقاط مشتركة في المستقبل المنظور".

وأشار إلى أن تزويد تركيا بمنظومات جديدة يتطلب مشاركة معينة من قبلها في عملية إنتاج المنظومات، لكنه امتنع عن كشف أي تفاصيل.

وأوضح المسؤول الروسي: "النقطة الوحيدة التي أستطيع تأكيدها تتمثل في أن هذا التعاون لن يأتي بأي ضرر بالنسبة إلى أمننا الوطني... كل الجوانب مدروسة".

كما ذكر "شوجاييف" أن المفاوضات مع تركيا حول شرائها المحتمل لمقاتلات روسية من طراز "سو-35" مستمرة، لكنها لا تجري بشكل نشط وتتمحور حول تدقيق بعض الجوانب التقنية، مشيرا إلى أنه لا يتوقع توقيع أي صفقة خاصة بهذه الطائرات قريبا.

واندلعت خلافات بين تركيا والولايات المتحدة، عضوي حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ بسبب شراء أنقرة منظومة "إس-400" في العام الماضي.

وتقول واشنطن إن تلك المنظومة غير متوافقة مع النظم الدفاعية للحلف، وستلحق الضرر بمقاتلات الشبح الأمريكية، التي كانت تركيا تساعد في تصنيعها كما كان مقررا أن تحصل على عدد منها، قبل أن تتراجع الولايات المتحدة عن ذلك.

وقالت الولايات المتحدة إن تركيا لا يمكنها الجمع بين نظام "إس-400" ونظام "باتريوت".

ومع ذلك طلبت أنقرة من واشنطن نشر صواريخ "باتريوت" على حدودها مع سوريا؛ لحمايتها بعد تصاعد القتال في محافظة إدلب شمال غربي سوريا هذا العام.

وسبق أن أعلنت واشنطن استعدادها لتقديم ذخيرة إلى تركيا لاستخدامها في عملياتها العسكرية في إدلب، وأنها تجري تقييما لطلب أنقرة نشر نظام باتريوت في سياق منظومة "إس-400".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صورايخ إس 400 منظومة الدفاع إس-400

تركيا: أزمة إدلب لن تؤثر على صفقة إس-400 الروسية

مفاوضات تركيا روسية لشراء دفعة ثانية من إس-400