مصر تغلق مكتب الجارديان لنشرها دراسة عن عدد مصابي كورونا

الثلاثاء 17 مارس 2020 01:59 م

قررت السلطات المصرية إغلاق مكتب صحيفة "الجارديان" البريطانية بالقاهرة، وسحب اعتماد المكتب، ردا على نشر الصحيفة دراسة أجرتها جامعة تورونتو الكندية، وقدرت عدد المصابين بفيروس "كورونا" في مصر بنحو 19 ألف شخص، وهو أعلى بكثير مما أعلنت عنه السلطات الرسمية.

وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات في بيان صحفي الثلاثاء، أنه تم توجيه إنذار أخير إلى مراسل جريدة "نيويورك تايمز" في القاهرة بالرجوع إلى المصادر الرسمية في الأخبار التي يتم بثها عن مصر والالتزام بالقواعد المهنية، وذلك على خلفية نشره تقريرا يتعلق بأعداد المصابين بفيروس "كورونا" في مصر.

وأكدت الهيئة أن الصحيفتين لم تلتزما بالقواعد المهنية في الأخبار التي تم بثها عن موضوع فيروس "كورونا" في مصر، واعتمدتا على مصادر غير موثوقة، ولم تتواصلا مع المصادر الرسمية الموثوقة والجهات الرسمية.

واعتبرت الهيئة أن ما حدث هو تعمد لنشر أخبار مضللة عن مصر ومغلوطة، وتعمد الإساءة لمصر بكل السبل وهو ما تكرر مرارا من الصحيفتين، خاصة "الجارديان".

وطالبت الهيئة كافة المراسلين لوسائل الإعلام الأجنبية بالالتزام بأقصى درجات المهنية والتدقيق في ظل الوضع الحالي الذي يشهد توترا شديدا نظرا لتأثير فيروس "كورونا".

وأثارت دراسة طبية كندية نشرتها صحيفة "الجارديان" البريطانية، حالة من الجدل في أوساط الناشطين المصريين على منصات التواصل الاجتماعي، في وقت نفت فيه وزارة الصحة المصرية الدراسة.

وقالت الدراسة التي أجراها مختصون في الأمراض المعدية من جامعة تورونتو الكندية، إن "عدد المصابين بفيروس كورونا في مصر هو على الأرجح أعلى بكثير مما أعلنته السلطات الرسمية"، وقدرت أن عدد المصابين بالفيروس في مصر قد يبلغ 19 ألفا وفقا لبيانات رسمية عن حركة السفر ومعدل المصابين الذين غادروا مصر في الأيام الأخيرة.

وحسب الدراسة الكندية، فإن 97 أجنبيا ممن زاروا مصر منذ منتصف فبراير/شباط الماضي ظهرت عليهم أعراض الفيروس، أو أثبتت التحاليل المختبرية إصابتهم به، ومعظم هؤلاء السياح قضوا بعض الوقت على متن بواخر في نهر النيل يعتقد أنها هي مصدر انتشار الفيروس في مدينة الأقصر السياحية جنوبي مصر.

ونفى مصدر مسؤول بوزارة الصحة في تصريحات لصحف محلية نفيا قاطعا أرقام الإصابات بكورونا في مصر التي أوردتها صحيفتا "الجارديان" و"نيويورك تايمز"، مشددا على أن القاهرة ليس لديها ما تخفيه، وأن الإعلان عن الحالات يتم بوضوح تام وشفافية بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، وأن الأرقام المعلنة من وزارة الصحة هي الأرقام الصحيحة.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان رسمي ارتفاع إجمالي عدد المصابين إلى 166 حالة، ووفاة 4 أشخاص جراء الإصابة بالفيروس المستجد.

وفي الشأن ذاته، رفع المحامي المقرب من النظام "عمرو عبدالسلام" قضية على صحيفتي "نيويورك تايمز" و"الجارديان" في مصر، ممثلتين في رئيسي مكتبيهما في القاهرة، يتهمهما بنشر أخبار كاذبة بهدف زعزعة الأمن العام وإثارة الفتنة والبلبلة وبث روح الإحباط واليأس بين المواطنين.

ويشكك أطباء وصحفيون مصريون في الدراسة مع إقرارهم بغياب الشفافية في مصر، وقالوا إن فريق الدراسة لم يستطع نشرها في أي مجلة علمية، وإن المنهجية التي اعتمد عليها غير دقيقة، لأنها مبنية على تقديرات إحصائية وليست معلومات ميدانية.

هذا، ويتصاعد قلق المصريين مع زيادة حالات الإصابة بفيروس "كورونا" التي تعلن عنها دول عدة لمصابين قادمين من مصر، وسط تأكيدات القاهرة أنها ملتزمة بالشفافية التامة في الإعلان عن الإصابات الجديدة، وتهديداتها بمحاسبة من وصفتهم بمروجي الشائعات حول انتشار الفيروس في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بسبب كورونا.. حملة توقيعات للإفراج عن معتقلي مصر

كورونا.. مفتي مصر يحذر من الشائعات وخيانة الوطن

مفاجأة.. الجارديان ترد على مصر: لا يوجد مكتب لنا بالقاهرة كي تغلقوه

السلطات المصرية تجبر مراسلة الجارديان على مغادرة البلاد