كورونا.. مفتي مصر يحذر من الشائعات وخيانة الوطن

الثلاثاء 17 مارس 2020 02:42 م

وجه مفتي الديار المصرية، "شوقي علام"، رسالة بشأن تفشي فيروس "كورونا" الجديد، محذرا من الشائعات و"خيانة الدين والوطن".

 ودعا "علام" في كلمة مصورة، المصريين إلى عدم الاستماع إلا لبيانات الدولة الرسمية، وألا ينساقوا خلف الشائعات والأكاذيب التي يطلقها المغرضون في الداخل والخارج بغرض بث الرعب وزعزعة الأمن.

وأضاف أنه "علينا جميعًا كمصريين أن نلتزم بتعليمات الأمن والسلامة، التي تعلن عنها وزارة الصحة والجهات المختصة في الدولة أولًا بأول".

وتابع المفتي: "دار الإفتاء تحذر كذلك من استغلال الأزمات والشدائد بممارسة الاحتكار في السلع الغذائية أو الطبية أو غيرهما، وتحذر كذلك من ترويج سلع أو مستحضرات طبية غير معتمدة من الجهات المختصة؛ فإن مثل هذه الممارسات محرمة قبيحة في كل وقت، وهي في وقت الأزمات والشدائد تعتبر خيانة عظمى للدين والوطن".

وكانت هيئة كبار العلماء في الأزهر، قد أجازت، مساء الأحد، منع صلاة الجمعة وصلوات الجماعة في المساجد، إذا ما اقتضت الضرورة بسبب تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

وفي وقت سابق اليوم، قررت السلطات المصرية إغلاق مكتب صحيفة "الجارديان" البريطانية بالقاهرة، وسحب اعتماد المكتب، ردا على نشر الصحيفة دراسة أجرتها جامعة تورونتو الكندية، وقدرت عدد المصابين بفيروس "كورونا" في مصر بنحو 19 ألف شخص، وهو أعلى بكثير مما أعلنت عنه السلطات الرسمية.

فيما أعلنت وزارة الصحة المصرية، اتخاذ إجراءات وقائية في 3 محافظات لرصد عدد كبير من المخالطين للحالات الإيجابية بتلك المحافظات.

كما أعلنت الوزارة، مساء أمس الإثنين، تسجيل 40 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 166 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالتي وفاة جديدتين.

وقالت الوزارة، إن الحالات الجديدة التي ثبتت إيجابيها اليوم من بينها 35 مصرياً، و5 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفتي مصر فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

بسبب كورونا.. حملة توقيعات للإفراج عن معتقلي مصر

الأزهر عن الصلاة في زمن كورونا: التزموا بالتعليمات الصحية

مصر.. سبعيني يعلق على كورونا قبل وفاته بالفيروس

مفتي السعودية: من يسخر من جهود الحكومة لمكافحة كورونا آثم شرعا

مصر تجدد تهديدها لمروجي الشائعات حول كورونا