وفيات جديدة بكورونا في المغرب والجزائر

الثلاثاء 17 مارس 2020 02:56 م

أعلنت الجزائر والمغرب عن وفيات جديدة بفيروس "كورونا" المستجد.

وأعلنت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات في الجزائر، الثلاثاء، عن تسجيل حالة وفاة جديدة بوباء "كورونا"، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 5 من جملة 60 حالة مؤكدة.

من جهة أخرى، قالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس "عبدالمجيد تبون" سيتوجه مساء الثلاثاء بخطاب الأمة حول الوضع الراهن في البلاد.

ويرجح أن يتناول "تبون" الوضعية الصحية في البلاد بعد التطورات المتسارعة التي يعرفها وباء كورونا.

وكانت الجزائر اتخذت جملة من الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار "كورونا"، آخرها قرار لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الثلاثاء تعليق صلاة الجمعة والجماعة، وغلق كل المساجد ودور العبادة عبر الوطن مع الإبقاء على الأذان.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة المغربية، الثلاثاء، تسجيل ثاني وفاة بفيروس "كورونا" في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "تم تسجيل ثاني حالة وفاة لمصاب بفيروس كورونا المستجد، ويتعلق الأمر بمواطن مغربي من مدينة سلا (75 سنة)".

وأشار البيان إلى تسجيل إصابة جديدة، الثلاثاء، لمواطن مغربي من مدينة الدار البيضاء قادم من فرنسا، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 38 حالة مؤكدة.

والأحد، قرر المغرب إنشاء "صندوق مالي خاص لتدبير ومواجهة وباء كورونا بمبلغ 10 مليارات درهم (نحو مليار دولار) للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية".

وسيدعم الصندوق أيضا "الاقتصاد الوطني، من خلال مجموعة من التدابير التي ستقترحها الحكومة، لا سيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار فيروس كورونا كالسياحة والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة".

وحتى صباح الثلاثاء، أصاب الفيروس قرابة 184 ألفا في 162 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 7 آلاف و200، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار "كورونا" على نطاق عالمي دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها الصلوات الجماعية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا وفيات كورونا

وزير مغربي: هكذا تعاملت مع إصابتي بكورونا (فيديو)

الجزائر تغلق العاصمة لمنع تفشي فيروس كورونا

أسوأ حصيلة يومية.. كورونا يواصل الانتشار في المغرب