رئيس وزراء هولندا يحذر: كورونا سيصيب أغلب السكان

الثلاثاء 17 مارس 2020 11:33 م

حذر رئيس الوزراء الهولندي "مارك روته"، في خطاب متلفز، مساء الإثنين، من أن معظم السكان قد يصابون بفيروس "كورونا"، لكنه استبعد فرض الإغلاق الكامل على البلاد مثل الدول الأوروبية الأخرى.

وقال "روته" إن حكومته تريد بناء "مناعة جماعية" أثناء انتظار اللقاح عن طريق السماح بإصابة الأشخاص الأقل عرضة لخطر الفيروس مع حماية المسنين والمرضى.

وأضاف أن هذا قد يستغرق "أشهرا أو حتى أطول"، حسب وكالة "فرانس برس".

وتابع: "لا توجد رسالة هينة إليك هذا المساء، الحقيقة هي أن جزءا كبيرا من السكان الهولنديين سيصابون بالفيروس التاجي. هذا ما يقوله لنا الخبراء".

واستطرد أنه على عكس إيطاليا أو إسبانيا، التي فرضت إجراءات صارمة على الحركة لكبح الفيروس، فإن هولندا لن "تُغلق بالكامل".

وأردف: "في هذا السيناريو، سيتعين علينا بالفعل إغلاق بلدنا لمدة عام أو أكثر، مع تحمل العواقب كافة، لكن الفيروس يمكن أن يظهر مرة أخرى على الفور إذا تم التراجع عن هذه التدابير".

واقتربت الإصابات العالمية بفيروس "كورونا"، الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، من 190 ألف إصابة، وتخطت الوفيات 7 آلاف حالة وفاة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 80 ألفا.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كورونا" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 28 ألفا في إيطاليا و16 ألفا في إيران و11 ألفا في إسبانيا، إلى جانب المئات في نحو 160 دولة أخرى.

وعطل عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين. كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة" أو "وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا

إيطاليا.. 345 وفاة بكورونا ترفع الإجمالي إلى 2503

الاتحاد الأوروبي يقرر إغلاق حدوده للحد من انتشار كورونا

حال بينهما كورونا.. رئيس وزراء هولندا يودع والدته دون لقائها