صدمة.. الخام الأمريكي يهوي لأدنى مستوياته منذ 2003 بسبب كورونا

الأربعاء 18 مارس 2020 01:37 م

لا تزال أسعار النفط في صدمة بسبب انتشار وباء "كورونا"، حيث هبط سعر الخام الأمريكي، الأربعاء، إلى أدنى مستوى منذ عام 2003، ليسجل 26.11 دولار للبرميل، مع تدهور التوقعات للطلب على الوقود لتبدو أكثر قتامة وسط توقف لحركة السفر والأنشطة الاجتماعية بسبب الوباء، وكذلك استمرار الحرب النفطية بين السعودية وروسيا.

وتراجع الخام الأمريكي 84 سنتا، أو 3.12%، إلى 26.11 دولار للبرميل، بعدما انخفض في وقت سابق إلى 25.83 دولار للبرميل، وهو أدنى سعر منذ مايو/أيار 2003.

ونزل خام برنت 37 سنتا ما يعادل 1.29% إلى 28.36 دولار للبرميل، وكان قد هبط في وقت سابق إلى 28.05 دولار وهو أقل مستوى منذ أوائل 2016.

وقال "جولدمان ساكس"، في مذكرة: "انهيار طلب النفط بسبب انتشار فيروس كورونا يبدو أكثر حدة" وتوقع أن ينخفض سعر الخام إلى 20 دولارا للبرميل في الربع الثاني، وهو مستوى لم تشهده الأسواق منذ بداية 2002.

كما توقع البنك انكماش الطلب بواقع 8 ملايين برميل يوميا، بحلول نهاية مارس/آذار، بسبب الوباء، وأن يبلغ التراجع السنوي 1.1 مليون برميل يوميا في 2020 وهو ما وصفه بأكبر انخفاض مسجل.

وبدأ تأثر الطلب على النفط يظهر في إحصاءات رسمية، حيث قال مكتب التجارة الياباني، الأربعاء، إن واردات الخام في ثالث أكبر اقتصاد في العالم تراجعت 9%، في فبراير/شباط، مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وكانت أسعار الخام الأمريكي قد هبطت، الإثنين الماضي، إلى 30.35 دولار للبرميل، مع إخفاق خفض طارئ من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة في تهدئة أسواق المال العالمية المصابة بالفزع من الانتشار السريع لفيروس "كورونا"، بينما تُضاف حرب الأسعار بين كبار المنتجين إلى تخمة متنامية في الإمدادات.

وتعرضت أسعار النفط لضغوط هائلة على جانب الطلب والعرض، إذ أثرت مخاوف انتشار وباء "كورونا" سلبا على الطلب بينما تفاقمت مخاوف زيادة الإمدادات بعد أن رفعت السعودية إنتاجها وخفضت الأسعار لزيادة المبيعات لآسيا وأوروبا.

جاء ذلك بعد أن أخفقت "أوبك" وروسيا هذا الشهر في تمديد اتفاق لخفض الإنتاج كان يدعم الأسعار منذ 2016.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا الخام الأمريكي

25 مليون شخص في العالم قد يخسرون وظائفهم بسبب كورونا

وثيقة أمريكية: كورونا سيستمر 18 شهرا

الخام الأمريكي يصعد 35% بعد تراجع لثلاثة أيام