إغلاق مرتفع لمعظم الأسهم الخليجية.. تعرف على الأسباب

الخميس 19 مارس 2020 07:06 م

عوضت معظم أسواق الشرق الأوسط خسائرها لتغلق مرتفعة، الخميس، حيث هدأت إجراءات البنوك المركزية في المنطقة مخاوف المستثمرين، في حين قدم ارتفاع أسعار النفط بعض الدعم أيضا.

وانتعشت أسعار النفط نحو 7% بعد هبوطها لثلاثة أيام لأدنى مستوى في نحو 20 عاما وسط انحدار الطلب بسبب فيروس كورونا وزيادة الإمدادات في إطار حرب الحصة السوقية بين روسيا والسعودية.

وقفز خام برنت 1.43 دولار بما يعادل 5.75% ليصل إلى 26.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 1045 بتوقيت جرينتش.

وفي أبوظبي، قفز المؤشر 8.4%، مع صعود سهم بنك أبوظبي الأول 14.9%، في أكبر مكاسبه منذ يونيو/حزيران 2016.

وارتفع سهم بنك أبوظبي التجاري 14.4% بعد أن قال البنك الأربعاء إنه سيستحدث إجراءات واسعة من الثاني من أبريل/نيسان لمساعدة 1.2 مليون عميل من الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وكانت الإمارات قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن خطة حجمها 27 مليار دولار للتصدي للتداعيات الاقتصادية لتفشي الفيروس.

وزاد مؤشر دبي 2.9%، مع صعود سهم إعمار العقارية القيادي 12.1%. لكن سهم العربية للطيران هوى 4.7% مع بدء تداول سهم شركة الرحلات منخفضة التكلفة دون الحق في توزيعات الأرباح.

وقفز المؤشر المصري القيادي 5% مع ارتفاع 28 سهما من أسهمه الثلاثين، بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل، والذي صعد 10%.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، في خطوة قال إنها "استباقية" لدعم الاقتصاد.

وفي السعودية، ارتفع المؤشر الرئيسي 1.8% بقيادة زيادة 3.9% في سهم شركة البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك). وتقدم سهم مصرف الراجحي 1.4%.

وكانت وزارة الطاقة السعودية قد قالت يوم الأربعاء إنها وجهت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية لإبقاء إمدادات النفط الخام عند معدل قياسي يبلغ 12.3 مليون برميل يوميا على مدى الأشهر المقبلة. وارتفعت أسهم عملاق النفط 1.2%.

وتراجع المؤشر القطري 1% ليقطع موجة مكاسب لأربعة أيام. وهوى سهم مصرف الريان 7.9% متصدرا الخسائر على المؤشر، مع بدء تداول سهم البنك دون الحق في التوزيعات. لكن حد من الخسائر صعود سهم بنك قطر الوطني 2.8%.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الأسهم الخليجية

ارتفاع معظم مؤشرات الخليج الرئيسية قبيل اجتماع أوبك+