جزار الخيام عامر الفاخوري في طريقه إلى أمريكا

الجمعة 20 مارس 2020 05:55 ص

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن الأمريكي اللبناني "عامر فاخوري" أبرز عملاء (إسرائيل) أثناء احتلالها جنوب لبنان، في طريقه إلى الولايات المتحدة.

وقال "ترامب"، الخميس، "اليوم نعيد مواطن أمريكي آخر إلى الوطن، شيء كبير، كبير جدا"، معربًا عن تقديره للحكومة اللبنانية، لإفراجها عن "الفاخوري"، المحتجز في لبنان منذ سبتمبر/أيلول الماضي 2019.

وأضاف "ترامب" أن "الفاخوري"، في طريق عودته إلى الولايات المتحدة، مضيفًا أن إدارته تعمل مع النظام السوري على تحرير الصحفي الأمريكي "أوستين تيس".

وأصدرت المحكمة العسكرية في لبنان، الإثنين، قرارا بإطلاق سراح "الفاخوري"، القائد السابق في ميليشيا "لحد"، التي عملت مع الاحتلال الإسرائيلي (جنوبي البلاد).

وأثارت عودة "الفاخوري" من الولايات المتحدة، حيث أقام منذ سنوات طويلة، عبر مطار بيروت، في سبتمبر/أيلول 2019، غضبا واسعا في لبنان، بسبب ممارسته التعذيب داخل معتقل سابق في بلدة الخيام، ليطلق عليه لقب "جزار الخيام".

وسبق أن فر "الفاخوري" من جنوب لبنان عام 1998، قبل عامين من الانسحاب الإسرائيلي، وفي العام ذاته، صدر حكم غيابي بحقه بالسجن لمدة 15 عاما مع الأشغال الشاقة، لاتهامه بالعمالة لـ(إسرائيل).

ومارست الولايات المتحدة ضغوطا هائلة في ملف "الفاخوري" تحت عنوان تقديم الدعم لمواطن ‏أمريكي، وهذا الضغط لم يقتصر على السفيرة الأمريكية بل شمل مسؤولين من السفارة الأمريكية في بيروت.

ووصل الأمر إلى تحرك أعضاء في الكونجرس الأمريكي، وإجرائهم اتصالات بمسؤولين لبنانيين للمطالبة ‏بالإفراج عن "الفاخوري" بذريعة أنه دخل لبنان كمواطن أمريكي، وأن ما ينسب إليه سقط بمرور الزمن.

كذلك بعث ‏محامون أمريكيون "رسائل تهديد إلى وزراء لبنانيين"، محذرين من أن ملف "الفاخوري" بات في عهدة أعضاء ‏في الكونجرس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زياد الفاخوري دونالد ترامب التجسس لصالح إسرائيل

معهد عبري: حكومة لبنان الجديدة تهدد أمريكا ودول الخليج وإسرائيل

استقالة القاضي الذي حكم بالإفراج عن جزار الخيام في لبنان

لبنان.. استدعاء سفيرة واشنطن على خلفية تهريب جزار الخيام

حزب الله ينفي علمه بصفقة وراء إطلاق عامر الفاخوري