سحب عقار وإيداعه بوزارة الصحة المصرية كدواء استراتيجي

الجمعة 20 مارس 2020 08:39 م

أعلن نائب رئيس اللجنة النقابية للشركة المصرية لتجارة الأدوية "كريم كرم"، أنه تم سحب عقار "ليكونيل" الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لعلاج كورونا.

وأضاف أن "عقار ليكونيل تم سحبه من صيدليات الشركة، ووضعه في وزارة الصحة لاستخدامه كعقار استراتيجي"، وفقا لصحف مصرية محلية.

وأشار إلى أن هذا الدواء لا يسمح باستخدامه ذاتيا، ويشترط تناوله تحت رعاية طبية لما قد يتسبب فيه من مضاعفات، خاصة أنه علاج خاص بأمراض المناعة مثل أمراض الروماتويد والملاريا".

وأوضح أن المادة الفعالة لعلاج كورونا موجودة في "هيدروكين" وهو إنتاج شركة "مينا فارم" و"ليكونيل"، و"هيدروكسي كلوروكين" وهو علاج الملاريا والروماتويد وهو إنتاج شركة "ايفنتس سينوفي".

وأشار إلى أن العلاج الذي أقرته الولايات المتحدة الأمريكية موجود في مصر، لكنه لن يكون مجزي لكبار السن ممن تجاوزت أعمارهم الـ60 عاما.

ولفت إلى أن إنتاج أي مصل للفيروس يحتاج إلى مدة لا تقل عن سنة كاملة.

وفي وقت سابق، أعلن "ترامب" أن الولايات المتحدة "صادقت" على استخدام عقار كلوروكين المضاد للملاريا، لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وقال "ترامب" خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض "سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري"، مشيرا إلى "نتائج أولية مشجعة للغاية". واعتبر أن ذلك قد "يبدل الوضع" في مواجهة انتشار كورونا.

وأضاف أن إدارة الأغذية والأدوية التي تشرف على سلامة الأغذية وتوزيع الأدوية في الولايات المتحدة، "صادقت" على استخدام العقار وفق آلية مسرعة، مضيفا "سيكون بوسعنا بالتالي توفير هذا الدواء بناء على وصفات طبية".

وقال إنه "متاح منذ فترة طويلة، لذا نعلم أنه إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها، فلن تتسبب في مقتل أي شخص".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

ارتفاع إصابات كورونا في مصر إلى 285 حالة و8 وفيات

إدارة الغذاء والدواء تطلب سحب زانتاك فورا من الأسواق