ألمانيا ستقترض 156 مليار يورو لمواجهة كورونا

الأحد 22 مارس 2020 01:13 م

تعتزم حكومة المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" رفع السقف المحدد للديون الحكومية واقتراض 156 مليار يورو هذه السنة، للتصدي لأزمة فيروس كورونا المتسجد.

وينص مشروع القانون على أنه "من أجل تعويض الخسائر المتوقعة في العائدات الضريبية ولتمويل تدابير مكافحة فيروس كورونا المستجد، يسمح لوزارة المالية الفدرالية اقتراض مبالغ" تصل إلى 156 مليار يورو عام 2020، ويتخطى هذا المبلغ بـ100 مليار يورو الحد الذي يسمح به القانون، وفق النص الذي يتحتم أن يصادق عليه البرلمان.


وسقف الديون مدرج في الدستور الألماني منذ عام 2009، وهو يحدد عجز الميزانية الفدرالية بـ0.35% من إجمالي الناتج الداخلي، ولا يمكن تخطي هذه النسبة سوى في الحالات الطارئة مثل الكوارث الطبيعية أو الأوضاع الاستثنائية التي تؤثر بشكل كبير على مالية البلد.

وبمعزل عن هذا القانون، فإن الحفاظ على توازن موازنة أكبر اقتصاد في أوروبا كان وعدا انتخابيا جوهريا قطعه حزب "ميركل"، وكانت قاعدة الحفاظ على موازنة متوازنة لا تسجل أي عجز مصدر توتر متواصل بين ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى بما فيها فرنسا التي تعتبر أن على ألمانيا زيادة الاستثمار لمساعدة منطقة اليورو في تعزيز اقتصادها.

وفي مواجهة وباء كورونا المستجد الذي شل قطاع الطيران وانعكس على الوظائف وتسبب بإغلاق معظم المتاجر، تعهدت ميركل أن تبذل بلادها كل ما في وسعها للحفاظ على اقتصادها، وقالت في 11 مارس/آذار "سنبذل كل ما في وسعنا لتخطي هذه الأزمة بشكل جيد، وسنرى في نهايتها ما سيكون وضع موازنتنا"، ولكنها شددت على أن التغلب على الفيروس "يأتي في المرتبة الأولى".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

صحيفة: ألمانيا تعتزم تأسيس صندوق لدعم الشركات المتضررة من كورونا

ميركل تتسوق بمفردها.. وهذا ما اشترته

حظر تجمع أكثر من شخصين بألمانيا والإصابات تتجاوز 24 ألفا

وباء كورونا: لماذا نسبة الوفيات ضئيلة في ألمانيا؟

ألمانيا تطلق حزمة بقيمة 750 مليار يورو لمحاربة كورونا

500 يورو غرامة ألمانية لمخالفي إجراءات مكافحة كورونا