هنية يدعو الملك سلمان لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين

الأحد 22 مارس 2020 08:09 م

وجّه رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية" نداء عاجلا إلى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" باتخاذ قرار بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية.

وقال "هنية"، في تصريح صحفي، مساء الأحد إنه "في سياق وباء كورونا الذي يجتاح العالم، وخشية على حياة الإخوة الأكارم، وانطلاقا من كل الأبعاد الإنسانية والدينية للسعودية في التعامل مع قضية فلسطين.. فإن إطلاق سراح الفلسطينيين يصبح ضرورة إنسانية وقومية".

وشدد "هنية" على ثقة حركته بأن الملك السعودي لن يتردد في القيام بهذه الخطوة.

وأضاف: "في ذكرى الإسراء والمعراج التي ثبّت فيها المولى عز وجل هذا الرباط المقدس بين أرض الحرمين وأرض فلسطين فإننا ندعو خادم الحرمين إلى اتخاذ قرار طال انتظاره بإخلاء سبيل أبناء شعبنا من السجون".

وشرعت السعودية في محاكمة قرابة 100 معتقل فلسطيني بتهم تتعلق بجمع تبرعات لفلسطين وإقامة أنشطة داعمة للقضية الفلسطينية في السعودية.

ووصفت "حماس" التهم الموجهة من السلطات السعودية لعدد من الفلسطينيين هناك بـ"الباطلة"، معربة عن استنكارها الشديد لاستمرار اعتقال الشرفاء، ومطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين فورا.

وفي بيان سابق، قال "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" (مقره جنيف) إن السعودية تخفي قسريا 60 فلسطينيا.

وذكر المرصد أن المعتقلين طلبة وأكاديميون ورجال أعمال وحجاج، تم عزلهم عن العالم الخارجي دون لوائح اتهام محددة أو عرض على جهة الاختصاص (النيابة)، ولم يُسمح لهم بالاتصال مع ذويهم أو التواصل مع محاميهم، كما تمت مصادرة أموالهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

معتقلين هنية

السعودية تبلغ ذوي المعتقلين الفلسطينيين بدء محاكمتهم الأحد

حماس تجدد مطالبتها للسعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين

مطالبات للسعودية بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين