المعتقلون في مصر يطلقون صرخة استغاثة ويحذرون من كارثة

الاثنين 23 مارس 2020 02:02 م

طالب المعتقلون بمصر في رسالة مسربة بالتدخل لإنقاذهم قبل انتشار فيروس كورونا، محذرين من "كارثة إنسانية".

وكشفت الرسالة التي نشرها الحقوقي المصري "أحمد العطار" تحت عنوان "أنقذونا قبل فوات الأوان"، عن عدم وجود أدوات للوقاية والنظافة بالسجن من فيروس كورونا.

الرسالة أكدت أنه مع مرور أسبوعين من منع الزيارات عنهم بقرار أمني، فقد نفد ما لدى المعتقلين من مخزون كان يأتي إليهم من الزيارات، في الوقت الذي لم تقم فيه مصلحة السجون بتوفير أدوات النظافة لهم.

ونقلت الرسالة "حالة القلق الكبيرة لدى المعتقلين على ذويهم لحرمانهم من معرفة أخبارهم مع منع الزيارات وانقطاع صلتهم بالعالم الخارجي في ظل هلع وخوف الجميع من انتشار فيروس كورونا.

وتطرقت الرسالة إلى معاناة المعتقلين من انقطاع المياه التي يتم ضخها لمدة "ساعتين فقط" في اليوم ولا تكفي للنظافة والرعاية الشخصية والعامة، وتحدثت عن غياب أدنى معايير السلامة والصحة حيث لا تدخل أشعة الشمس ولا الهواء النقي الزنازين.

وأشارت الرسالة إلى عدم توافر العلاج وصعوبة الذهاب إلى المستشفى ما قد يتسبب في نقص المناعة وسرعة انتشار المرض.

وناشد المعتقلون في رسالتهم "أحرار العالم ومنظمة الصحة العالمية والقضاء، والحكومة المصرية أن تكون على قدر الحدث وأن تنحى خلافاتنا السياسية حتى نكون يدا واحدة في التصدي لهذا الوباء".

وجاءت الرسالة في وقت تواترت فيه الدعوات والمناشدات لإطلاق سراح المعتقلين بالسجون المكتظة، بحسب تقرير للمجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي)، الذي قال في مايو/أيار 2015، إن التكدس بغرف الاحتجاز تجاوز الـ300%، وفي السجون الـ160%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا مكافحة كورونا

اتهامات متبادلة.. كورونا يثير الخلاف بين أجهزة الدولة في مصر

فيتش: كورونا يهدد بتآكل الاحتياطي الأجنبي لمصر

البرادعي يدعو للإفراج عن المعتقلين في مصر