العفو الدولية تطالب بالإفراج عن سجناء الرأي في مصر

الجمعة 20 مارس 2020 10:25 م

طالبت منظمة العفو الدولية "أمنيستي"، السلطات المصرية، بالإفراج الفوري عن جميع سجناء الرأي وغيرهم من السجناء الأكثر عرضة لخطر الإصابة، بفيروس "كورونا" المستجد.

جاء ذلك، في سلسلة تغريدات عبر حسابها بموقع "تويتر"، قالت فيها إن "السجون في مصر مزدحمة جداً، وتفتقر إلى الوصول المناسب للرعاية الصحية والنظافة والصرف الصحي".

وأضافت: "لسنوات عديدة، تمتلئ السجون المصرية بالصحفيين وناشطي حقوق الإنسان والمنتقدين السلميين، وتتزايد المخاوف الآن بشأن سلامة الأشخاص المحتجزين مع انتشار الفيروس".

وتابعت: "في ظل هذا الوقت الحرج، نطالب السلطات في مصر بإظهار التسامح واتخاذ تدابير عاجلة يمكن أن تنقذ الأرواح".

وثمة حديث متداول عن تكتم السلطات المصرية، على إصابات بـ"كورونا" في السجون، وسط تحذيرات حقوقية من تفشي المرض بها.

ومع إشاعة رصد إصابة أول حالة بفيروس كورونا الجديد داخل سجن وادي النطرون المصري، ورفض الأجهزة الأمنية كشف اسم السجين أو هويته أو القضية المحبوس فيها، دشّن ناشطون حملة إلكترونية باسم "خرّجوا المساجين" و"في وباء خرّجوا السجناء"، طالبوا فيها بالإفراج عن المعتقلين خوفاً من إصابتهم وحراسهم بكورونا.

وتشير الحملة إلى أن الأمن المصري لا يكتفي باستمرار اعتقال المصريين على خلفية الرأي وحرية التعبير، بل يتعامل مع انتشار وباء كورونا بإهمال قد يؤدي إلى تفشّيه في السجون.

وينقل مسؤول الملف المصري في منظمة هيومن رايتس ووتش "عمرو مجدي" في مقال نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن بعض السجناء قولهم إن حراس السجن يعاقبونهم بمصادرة مواد النظافة الشخصية مثل الصابون وفرش الأسنان ومعجون الأسنان وورق الحمّام، وأنهم يضطرون أحياناً إلى استخدام المياه في دلاء لعدم وجود مياه جارية، بالإضافة إلى عدم وجود التهوية وأشعة الشمس الكافية.

وسبق أن طالبت "هيومن رايتس ووتش" الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالإفراج عن السجناء فوراً وإنهاء الاستخدام المفرط للحبس الاحتياطي وإطلاق سراح المحتجزين من دون محاكمة لأشهر (وبعضهم لسنوات) من دون مراجعة قضائية.

لكن السلطات المصرية اكتفت بتعليق كافة الزيارات العائلية لنزلاء السجون، وكذلك النشاطات الثقافية والرياضية والفعاليات التي يجتمعون فيها.

وحسب تقرير للمجلس القومي المصري لحقوق الإنسان (حكومي)، نُشر عام 2016 فإن "نسبة التكدس في السجون تصل إلى 150%، وتتجاوز 300% في أماكن الاحتجاز الأولية (أقسام شرطة ومديريات أمن)".

وتقول تقارير أن أعداد المعتقلين السياسيين في مصر، يتجاوز 60 ألفا، وذلك بخلاف آخرين مختفين قسريا، وجنائيين محبوسين على ذمة قضايا متنوعة.

ورسميا، سجلت مصر 285 حالة إصابة بفيروس "كورونا"، في وقت بلغت أعداد الوفيات جراء الفيروس 8 أشخاص، لكن هناك شكوكا في أن الأرقام الحقيقية للمصابين أكبر من ذلك بكثير.

وسجلت عدة دول حول العالم، عشرات الإصابات لأشخاص كانوا في مصر، أو مروا بها قبل اكتشاف إصابتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العفو الدولية سجون مصر كورونا فيروس كورونا مكافحة كورونا

مصر توقف زيارات السجون 10 أيام بسبب كورونا

ديفيد هيرست: مصر مقبلة على كارثة بسبب كورونا

المعتقلون في مصر يطلقون صرخة استغاثة ويحذرون من كارثة

بعد 4 سنوات من الاعتقال.. مصر تفرج عن الحقوقي محمد رمضان

تقرير يكشف تفاصيل "رحلة العذاب" في سجن القناطر بمصر

الحركة المدنية بمصر تنتقد الإجراءات الاقتصادية وبطء الإفراج عن المعتقلين

مصر.. 7 منظمات حقوقية تدين إعادة اعتقال المتحدث باسم حركة 6 أبريل