طبيب عبقري يعالج بجهاز التنفس الاصطناعي 9 مرضى

الاثنين 23 مارس 2020 10:25 م

فيما تتعثر المستشفيات لتأمين المزيد من أجهزة التنفس الاصطناعي لمرضى "كورونا"، لجأ بعض الأطباء للإبداع لمساعدة مرضاهم، مثل الطبيب الكندي العبقري، الدكتور "آلان جوتييه"، طبيب التخدير في مستشفى "بيرث وسميثز فالز" في أونتاريو.

ونجح "جوتييه"، الحاصل على دكتوراه في ميكانيكا أجهزة التنفس، في تحويل أحد الأجهزة إلى آلة يمكنها خدمة 9 مرضى بدل واحد فقط، بشكل رائع جعل الآخرين يصفونه بالعبقري.

استلهم "جوتييه" الفكرة من مقاطع فيديو "يوتيوب" أنشأها طبيبان من "ديترويت" في عام 2006، قائلًا: "قد لا يكون لدينا أمامنا خيار آخر يومًا ما".

تصدر جهاز التنفس المعدل عناوين وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم بعد أن قام أحد زملاء "جوتييه" بتغريد صورة له، حيث علق قائلًا: "في غضون 10 دقائق، تمكن طبيب تخدير عبقري لدينا من رفع قدرة جهاز التنفس الاصطناعي في مستشفى ريفيه من 1 إلى 9".

حصلت التغريدة على أكثر من 71 ألف إعجاب وتم إعادة تغريدها 16 ألف مرة.

 

وأبدى الملياردير "إيلون ماسك" إعجابه بجهود "جوتييه" حيث علق على التغريدة قائلًا إنها مثيرة للاهتمام، حتى إنه علق على التفاصيل الفنية للجهاز قائلًا: "جهاز كمبيوتر واحد ومضخة ومركم ضغط واحد سيكون جيدًا للعديد من المرضى، ولكن من الأفضل استخدام صمامات فردية لكل مريض لتخصيص الرعاية وتجنب خطر التدفق المتقاطع".

في هذه الأوقات العصيبة التي يشعر فيها الناس بصعوبة التحمل، من اللطيف رؤية الطاقم الطبي يتخذ مثل هذه المبادرات الإيجابية والإبداعية.

قد تلهم القصة المزيد من الأطباء في المستشفيات لمواجهة التحديات التي تفرضها جائحة "كورونا" بالإبداع.

المصدر | انتيرستنج انجنيرينج - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

كورونا يدفع أمازون لإيقاف تسليم السلع غير الضرورية بإيطاليا وفرنسا

وباء كورونا: لماذا نسبة الوفيات ضئيلة في ألمانيا؟