بومبيو يلتقي مسؤولين من طالبان في الدوحة

الاثنين 23 مارس 2020 11:41 م

يلتقي وزير الخارجية الأمريكى "مايك بومبيو"، بمسؤولين من حركة "طالبان" الأفغانية، فى العاصمة القطرية الدوحة، الإثنين، في طريق عودته من زيارة لأفغانستان استغرقت يوما واحدا فى إطار جهود لإنقاذ اتفاق تاريخى مع الحركة الشهر الماضي.

وقالت "مورجان أورتاجوس"، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: "الوزير بومبيو سيلتقي بمسؤولين من طالبان فى الدوحة منهم الملا بارادار كبير مفاوضي طالبان للضغط على الحركة لمواصلة الالتزام بالاتفاق المبرم في الشهر الماضي".

وفي وقت سابق، الإثنين، وصل "بومبيو" إلى أفغانستان، للمساعدة في إنقاذ اتفاق تاريخي وقعته واشنطن مع حركة "طالبان" في نهاية فبراير/شباط وتعرقله الخلافات السياسية وأعمال العنف.

والإثنين أيضا، قال مسؤولون إن "طالبان" وحكومة أفغانستان عقدتا اجتماعا عبر تطبيق سكايب يوم الأحد لبحث الإفراج عن السجناء، ما أنعش آمال إحراز تقدم في مسألة حالت دون تعامل الجانبين وهددت عملية السلام الوليدة في أفغانستان.

وهدد الجمود الذي اعترى قضية الإفراج عن السجناء بتعطيل عملية السلام بعد أن تم التفاوض عليها بعناية والنص عليها في اتفاق السلام الذي شمل أيضا انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد حرب استمرت أكثر من 18 عاما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو حركة طالبان

بومبيو يلتقي نائب زعيم طالبان الأفغانية في الدوحة

بومبيو لن يدخل في حجر صحي طوعي بعد زيارة لأفغانستان وقطر

الحكومة الأفغانية وطالبان تبدأن مبادلة السجناء قريبا

وسائل إعلام: زعيم طالبان يقيل أعضاء من المكتب السياسي بالدوحة