الحكومة المصرية تلوح بحظر التجوال للحد من انتشار كورونا

الثلاثاء 24 مارس 2020 08:49 ص

صرح وزير الدولة للإعلام في مصر، "أسامة هيكل"، بأن فرض حظر التجول من ضمن الإجراءات الواردة إذا استمرت الزيادة في أعداد إصابات فيروس "كورونا" المستجد في البلاد، مشيرا إلى أن قرار حظر التجوال موجود وتنفيذه سيتم في لحظة تاريخية معينة.

وخلال اتصال هاتفي مع فضائية "الحدث العربية"، مساء الإثنين، قال "هيكل" إن أعداد الإصابة بالفيروس تتزايد بشكل بطيء، لافتا إلى أنه لا يتوقع نهاية أزمة الفيروس إلا بحلول فصل الصيف.

وأضاف: "معدل الإصابات بفيروس كورونا اليوم أعلى من أمس... لا نستطيع توقع ما الذي سيحدث غدا"، متابعا: "سنضطر إلى الوصول إلى الحظر إما كلي أو جزئي على حسب الحالة، حظر التجول موجود في الحسابات لأننا نريد منع الوصول إلى المرحلة الثالثة".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء الإثنين، تسجيل 39 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد، المسبب لمرض "كوفيد-19"، إلى جانب وفاة 5 حالات.

يأتي ذلك بينما قال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام الدكتور "خالد مجاهد"، في بيان نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على "فيسبوك"، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس "كورونا" المستجد حتى الإثنين، هو 366 حالة من ضمنهم 68 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و19 حالة وفاة.

والأحد، في أول ظهور إعلامي له منذ ظهور "كورونا" في البلاد، قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إن مصر قد تشهد آلافا من المصابين بفيروس "كورونا" خلال أيام، إذا لم يلتزم المصريون بالتعليمات والإرشادات الصحية، خاصة منع التجمعات الكبيرة.

وأكد "السيسي" أن الحكومة تعاملت بشفافية مع أعداد المصابين بالفيروس على أرضها، وأنها تعاملت بـ"أسلوب علمي" مع الأزمة، مطالبا المصريين بالالتزام بإجراءات الحكومة للحد من انتشار الوباء.

وكانت السلطات المصرية قد علقت حركة الطيران والدراسة في المدارس والجامعات، وعلقت صلاة الجماعة والجمعة، في إطار إجراءاتها لمواجهة انتشار فيروس "كورونا".

وتصاعد قلق المصريين تجاه انتشار فيروس "كورونا"، بعد إعلان الجيش وفاة 2 من كبار ضباطه متأثرين بالفيروس، بينما تحدثت وسائل إعلام عن تفشي المرض بين الضباط والمهندسين العاملين في العاصمة الإدارية الجديدة.

كما حذر ناشطون من خطورة التجمعات العسكرية المغلقة على زيادة انتشار الفيروس، مطالبين أيضا بالإفراج عن السجناء تجنبا لانتشار الفيروس بينهم، مطالبين السلطات بالشفافية في إعلان أعداد المصابين.

وقبل يومين أفرجت السلطات المصرية عن 15 معتقلا سياسيا، وسط مطالبات حقوقية محلية ودولية بالإفراج عن السجناء.

هذا، وأكدت وزارة الصحة في وقت سابق، ظهور حالات بفيروس "كورونا" في 24 محافظة، من أصل مجموع 27 محافظة بالبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تفرض حظر تجوال جزئيا للحد من انتشار كورونا