إيني الإيطالية تراجع جميع مشاريع الشرق الأوسط

الثلاثاء 24 مارس 2020 03:54 م

قال مسؤول كبير بشركة "إيني"، الثلاثاء، إن مجموعة الطاقة الإيطالية تراجع مشروعاتها في منطقة الشرق الأوسط بسبب جائحة فيروس "كورونا"، وأوضاع سوق النفط الحالية.

وتضم محفظة "إيني" في الشرق الأوسط مشروعات بأنشطة المصب والمنبع في البحرين ولبنان وعمان والإمارات.

وتشمل المشروعات التي ستخضع للمراجعة تلك التي تتم بالاشتراك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وقال "فؤاد الكريكشي" نائب الرئيس التنفيذي لـ"إيني" في الشرق الأوسط خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف: "نحن في الوقت الحالي نجري مراجعة لجميع المشروعات القائمة للعام الحالي 2020 و2021... نتوقع أن نتوصل إلى الخطة المعدلة في وقت ما الشهر المقبل".

وأضاف: "إنه ليس مجرد فيروس كورونا... أنت تتحدث عن سوق تمر بهبوط مفاجئ للأسعار بخمسين بالمئة... لذا فإننا ننظر إلى الجانبين، تأثير الأسعار وفيروس كورونا".

وانهارت أسعار النفط العالمية بسبب حرب أسعار بين السعودية وروسيا بعد انهيار اتفاق للحد من الإنتاج من جانب أكثر من 20 دولة منتجة للنفط.

وردا على سؤال عما إذا كانت الوضع الحالي سيكون له تأثير على تطوير حقل غاز "غشا" عالي الكبريت في أبوظبي، قال "الكريكشي" إنه ستكون هناك مراجعة مشتركة مع "أدنوك".

وحصلت "إيني" في 2018 على حصة 25% في الامتياز الذي تديره "أدنوك"، ولدى "فنترسهال" الألمانية التابعة لشركة "باسف" للكيماويات حصة 10%، في حين تمتلك "أو.إم.في" النمساوية 5%.

ويقع المشروع على الساحل الشمالي الغربي لأبوظبي وتُقدر طاقة الإنتاج اليومية، عند تشغيله، بنحو مليار قدم مكعبة من الغاز عالي الكبريت.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

إيني الإيطالية مشاريع الطاقة هبوط أسعار النفط نزول أسعار النفط

باركليز يخفض توقعات سعر النفط 12 دولارا بسبب كورونا وحرب الأسعار

وما 5 دولارات لبرميل النفط ببعيد!

كورونا يدمر قطاع الطاقة في دول الخليج

انهيار اتفاق مجمع دمياط للغاز في مصر بين إيني وناتورجي

إيني: خفض الإنفاق يؤجل مشروعات الإمارات ومصر والعراق