أطباء: فقدان حاسة الشم أول علامة للإصابة بكورونا

الثلاثاء 24 مارس 2020 11:45 م

أصدر أطباء بريطانيون تحذيرا مفاده أنه يجب على البالغين، الذين يفقدون حاسة الشم فجأة، البقاء في منازلهم وتجنب الاتصال بآخرين لأنهم قد يكونوا مصابين بـ"كورونا" .

ورغم أن نتائج بحثهم لا تزال محدودة، كتب الأطباء أن مثل هذه الحالات تتطلب التوعية.

كما دعا أطباء في الولايات المتحدة إلى إضافة فقدان حاسة الشم والتذوق إلى قائمة أدوات المسح الكاشفة للإصابة بـ"كورونا".

وجاء في بيان على موقع الأكاديمية الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة: "تم ملاحظة فقد حاسة الشم على وجه الخصوص لدى المرضى الذين ثبتت إصابتهم بكورونا في نهاية المطاف دون أعراض أخرى. هذه الأعراض تستدعي النظر الجاد في عزل هؤلاء الأفراد واختبارهم".

ومن المعروف منذ فترة طويلة في الأبحاث الطبية أن فقدان الشم المفاجئ قد يكون مرتبطا ببعض التهابات الجهاز التنفسي.

وقال بيان لأطباء الأنف والأذن في المملكة المتحدة: "يُعتقد أن الفيروسات التاجية الموصوفة سابقا مسؤولة عن 10% إلى 15% من الحالات. لذلك ربما ليس من المستغرب أن يسبب فيروس كورونا فقدان الشم لدى المرضى المصابين".

وأضاف البيان: "هناك بالفعل أدلة جيدة من كوريا الجنوبية والصين وإيطاليا على أن أعدادا كبيرة من مرضى عدوى كورونا أُصيبوا بفقدان الشم".

وقال كبير المراسلين الطبيين لشبكة "سي ان ان"، "سانجاي غوبتا": "أعتقد أننا نحصل على مزيد من التبصر في أنواع الأعراض التي قد يعاني منها المرضى".

وأضاف: "في دراسة أجريت خارج الصين على 200 مريض، وجد العلماء أن أعراض الجهاز الهضمي كانت موجودة بالفعل في حوالي نصف المرضى".

وأردف قائلا: "في البداية كان يُعتقد أن الأعراض تقتصر على الجهاز التنفسي، لكن الحمى والسعال وضيق التنفس لا تزال تبدو الأعراض السائدة لكورونا".

المصدر | سي ان ان - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

نصف المصابين بكورونا لا يظهرون أعراضا واضحة

نصائح طبية بالتخلي عن العدسات اللاصقة للوقاية من كورونا