الأردن يعزل محافظة إربد إثر تفاقم إصابات كورونا

الجمعة 27 مارس 2020 08:25 ص

 أعلنت الحكومة الأردنية ليل الخميس، عن إجراءات جديدة مشددة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث أمرت بعزل محافظة إربد شمال البلاد عزلا كاملا.

فيما شهدت أعداد المصابين بالفيروس ارتفاعا مفاجئا بواقع تسجيل 40 حالة إصابة في يوم واحد، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين 212 شخصًا.

وقال وزير الصحة "سعد جابر"، في مؤتمر صحفي: "نحن أمام مفترق مهم بأسلوب علاج هذا الوباء، الارتفاع المفاجئ مؤشر خطير".

وأوضح أنه "تم تسجيل 40 إصابة جديدة لهذا اليوم (الخميس)، بينها 26 في إربد".

وقبيل إعلانه حصيلة الإصابات، قال متحدث الحكومة "أمجد العضايلة"، للصحفيين: "قررنا عزل محافظة إربد عن باقي المحافظات بشكل كامل ومنع الدخول والخروج منها وإليها، وعزل مركز المحافظة عن باقي مدنها وقراها".

وتابع "العضايلة": "الوضع تحت السيطرة رغم ارتفاع عدد الإصابات، والفرصة ممكنة لإبقائه تحت السيطرة، وعلى المخالطين التوجه للفحص في أقرب مستشفى".

وتعد أربد أكثر محافظات المملكة تسجيلا للإصابات منذ بدء الإعلان عنها، حيث اقترنت تلك الإصابات بحفل زفاف، خالط مشاركوه مصابين اكتشفت إصابتهما في وقت لاحق.

وأدى الازدياد الملحوظ في أعداد الإصابات بالمملكة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير للحيلولة دون انتشار الفيروس.

وفعل الأردن قانون "الدفاع" (الطوارئ)، الذي يعطي رئيس الوزراء صلاحيات واسعة، كما دخل الجيش على خط المواجهة.

وفرضت الحكومة "حظر تجوال" مفتوح، بدأ السبت، وأغلقت العاصمة عمان والمحافظات، أمام حركة الدخول والخروج منها وإليها.

و كان رئيس الوزراء الأردني، "عمر الرزاز"، قد أصدر أمر الدفاع رقم 3 لسنة 2020، الخميس، استنادا إلى قانون الدفاع الذي قضى بإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وتم بموجبه فرض عقوبات بالحبس والغرامات المالية وحجز المركبات وإغلاق المحلات التجارية، لمن يخالف تعليمات حظر التجول المفروض منذ نحو أسبوع.

وتشمل العقوبات التي صدرت، فرض غرامات مالية تتراوح بين 100-500 دينار أردني (ما يعادل 70-350 دولار أمريكي) لكل من يخالف أمر الدفاع لأول مرة، وتغليظها في حال التكرار وحجز المركبات لمدة لا تقل عن شهر وعقوبات أخرى بالحبس والغرامات.

وسمحت تعليمات حظر التجوّل، فقط بالتسوٌق فقط للمواطنين سيرا على الأقدام، ووفق شروط محددة في العاشرة من صبيحة كل يوم وحتى السادسة مساء، بعد أن منعته الحكومة لأيام بشكل كامل. 

وأعلنت السلطات الأمنية عقب القرار، حزمها في إنفاذ القانون، على لسان مدير جهاز الأمن العام اللواء "حسين الحواتمة"، قائلا إن هناك 60-70 ألف رجل أمن منتشرون في أنحاء المملكة. 

وتجاوزت حصيلة المصابين بكورونا، حاجز النصف مليون حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 24 ألفا، فيما تعافى أكثر من 124 ألفا.

وأجبر انتشار الفيروس دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا إربد

الأردن يخفف حظر التجول ويسمح للمتاجر بفتح أبوابها

الأردن يمدد حظر التجول ويقرر توصيل الأغذية في أنحاء البلاد إلى المنازل

الأردن يسجل أول حالة وفاة بكورونا لسيدة ثمانينية

ملكة الأردن تتضرع إلى الله بأن يحفظ إربد الموبوءة بكورونا

رجل أعمال عراقي يتبرع بـ30 ألف دولار لمواجهة كورونا بالأردن