بدء حظر تجوال بالأردن لمواجهة تفشي كورونا

السبت 21 مارس 2020 09:17 ص

دخل حظر التجوال حيز التنفيذ بجميع مناطق الأردن في السابعة من صباح السبت (05:00 بتوقيت جرينتش)؛ حيث أُطلقت صافرات الإنذار لتنبيه المواطنين بخصوص بدء العمل بأمر حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم وإغلاق جميع المحلات في جميع مناطق المملكة بهدف حماية المواطنين والحفاظ على سلامتهم.

وأصدر رئيس الوزراء وزير الدفاع "عمر الرزاز"، الجمعة، أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020، الذي ينص على حظر "تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة وذلك ابتداء من الساعة السابعة صباحا من يوم السبت وحتى إشعار آخر".

كما نص الأمر على "غلق جميع المحلات في مناطق المملكة كافة والإعلان صباح الثلاثاء المقبل عن أوقات محددة تسمح للمواطنين بقضاء حوائجهم الضرورية عبر الآلية التي ستعلن في حينه"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

ويُستثنى من الحظر الأشخاص المصرح لهم من قبل رئيس الوزراء وزير الدفاع الذين تقتضي طبيعة عملهم إدامة المرافق العامة.

وجاء في القرار "فيما يتعلق بالحالات الطبية الطارئة يتوجب على المواطنين إبلاغ الأمن العام/الدفاع المدني ليقوموا باتخاذ التدابير اللازمة لحماية صحتهم وسلامتهم حسب الأصول".

وأضاف: "يعاقب كل من يخالف أحكام أمر الدفاع هذا والبلاغات الصادرة عن رئيس الوزراء وزير الدفاع بمقتضاه، بالحبس الفوري مدة لا تزيد عن سنة".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام "أمجد عودة العضايلة"، خلال الايجاز الصحفي، بحضور وزير الصحة ومندوبين عن القوات المسلحة الأردنية ومديرية الأمن العام: "أعلنا فيما سبق قرارا بالتأكيد على عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى؛ بهدف حمايتهم والحفاظ على سلامتهم".

وأكد أن دول العالم التي نجحت في الحد من خطورة الفيروس هي التي التزم مواطنوها بتعليمات السلامة والوقاية الصحية، وعدم الخروج من المنازل.

وأضاف "العضايلة": "حددنا ثلاثة أمور أساسية تقتضيها الضرورة وهي: التزود بالمواد التموينية والحاجات الأساسية، والمراجعات الطبية الطارئة، والأشخاص الذين تقتضي طبيعة أعمالهم التواجد في مراكز عملهم، لكن، بكل أسف، وأكرر: بكل أسف، لمسنا أمس عدم التزام كافٍ من المواطنين، ورأينا مظاهر للتسوّق وتجوال للمواطنين في الشوارع والأسواق".

وأكد: "لدينا قناعة بأن هذه المظاهر تشكل خطرا على صحة المواطنين وسلامتهم، وبناء على ذلك، ومن أجل حمايتهم، والحفاظ على سلامتهم، جاء إصدار أمر الدفاع رقم 2".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

حظر تجول حظر التجول كورونا فيروس كورونا

الأردن.. الجيش ينتشر وتوقعات بإعلان الطوارئ لمواجهة كورونا

منتقبة أردنية تثير الجدل برقصها في الشارع وخرق حظر التجوال

الأردن يمدد حظر التجول ويقرر توصيل الأغذية في أنحاء البلاد إلى المنازل

الأردن يعزل محافظة إربد إثر تفاقم إصابات كورونا

شبح الانهيار يهدد الأردن بسبب كورونا

الأردن يفرض حظر التجوال الكامل لمدة 24 ساعة لمواجهة كورونا