صندوق النقد: العالم دخل مرحلة ركود أسوأ من أزمة 2008

الجمعة 27 مارس 2020 09:27 م

قال صندوق النقد الدولي إن العالم دخل في مرحلة ركود سيئة، هي أسوأ من الأزمة المالية العالمية التي وقعت في 2008، متوقعا أن يكون الركود في 2020 "عميقا للغاية".

ولفتت مديرة صندوق النقد الدولي "كريستينا جورجيفا"، إلى أن "التعافي متوقع في 2021، ولكن فقط إذا كان تم احتواء فيروس كورونا، وعدم تحول مشاكل السيولة إلى مشاكل ملاءة مالية".

وأضافت أن الصندوق يبحث عن "نهج علمي" يمنع الدول من الانهيار الاقتصادي، بسبب أزمة تفشي الفيروس.

وتابعت "جورجيفا"، في تصريحات نشرت على صفحة الصندوق على "تويتر": "لقد ذكرنا أن العالم في حالة ركود، وأن طول وعمق هذا الركود يعتمدان على شيئين: احتواء الفيروس والاستجابة الفعالة والمنسقة للأزمة".

وأشارت إلى أنها تشعر بالارتياح لرؤية قادة العالم يدركون أخيراً أن الجهود المنسقة فقط هي التي ستكون قادرة على وقف انتشار الفيروس.

لكنها ذكرت: "لا يجب أن نتخذ إجراءات صغيرة الآن عندما نعلم أنها أزمة عملاقة".

واتخذ صندوق النقد الدولي إجراءات استثنائية في الأسابيع الأخيرة للمساعدة في مكافحة الخسائر الاقتصادية الناجمة عن "كوفيد-19"، معلناً استعداده لاستخدام قدرته الإقراضية البالغة قيمتها تريليون دولار لمساعدة الدول في جميع أنحاء العالم.

أصاب كورونا أكثر من 585 ألف شخص بالعالم، توفي منهم قرابة 27 ألفا، فيما تعافى أكثر من 131 ألفا.

وأجبر الفيروس دولًا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق رحلات الطيران، وفرض حظر تجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة وإغلاق المساجد والكنائس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد الدولي مديرة صندوق النقد كورونا فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا

النقد الدولي: كورونا سيخفض النمو العالمي في 2020

صندوق النقد: تباطؤ النمو بالكويت إلى 0.7% في 2019

صندوق النقد يتوقع أسوأ انكماش عالمي منذ 90 عاما