السبت 28 مارس 2020 12:39 ص

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، إن وزارة الدفاع "البنتاجون" أمرت القادة العسكريين بالتخطيط لتصعيد في العمليات العسكرية بالعراق.

وذكرت الصحيفة، في تقرير، أن الوزارة أصدرت توجيهات، الأسبوع الماضي، لإعداد حملة لتدمير ميليشيا مدعومة من إيران هددت بمزيد من الهجمات ضد القوات الأمريكية.

وأضاف التقرير أن قائد قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا، الفريق "روبرت وايت" حذر من أن مثل هذه الحملة قد تكون دموية وتؤدي إلى نتائج عكسية وتهدد بالحرب مع إيران.

وأضاف "وايت"، أن الحملة العسكرية الجديدة ستتطلب أيضًا إرسال آلاف القوات الأمريكية الأخرى إلى العراق وتشتت الانتباه في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، حسب الصحيفة.

وأشار التقرير إلى أن بعض كبار المسؤولين، بمن فيهم وزير الخارجية "مايك بومبيو"، و"روبرت سي أوبراين"، مستشار الأمن القومي، يضغطون من أجل عمل عسكري جديد ضد إيران وقواتها بالوكالة، ويرون فرصة لمحاولة تدمير الميليشيات المدعومة من إيران مع انشغال الاخيرة بأزمة وباء كورونا.

ونقل التقرير عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن وزير الدفاع "مارك إسبر" أذن بالتخطيط لحملة جديدة داخل العراق - حتى مع تقليل الجيش الامريكي من وجوده هناك - لتوفير خيارات للرئيس الامريكي "دونالد ترامب" للرد على تصعيد الميليشيات المدعومة من إيران من هجماتها ضد القوات الأمريكية.

ونوه التقرير إلى أنه خلال اجتماع المكتب البيضاوي في 19 مارس/آذار الجاري، لم يتخذ "ترامب" قرارًا بشأن ما إذا كان قد يسمح بالحملة الجديدة في العراق، لكنه سمح باستمار وضع الخطط اللازمة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وكانت كتائب "حزب الله" العراقي قد أجرت مناورات بالذخيرة الحية، مساء الخميس، ة في بلدة جرف الصخر في محافظة بابل (100 كم جنوب بغداد)، مما اعتبر تصعيدا جديدا في أسلوب تهديدها للقوات الأمريكية الموجودة في العراق، بحسب مراقبين.

وجاءت هذه المناورات بعد يوم واحد من تهديدات أطلقتها مليشيا "كتائب حزب الله" العراقية ضد القوات الأمريكية الموجودة في العراق وجهاز عسكري عراقي، وآخر أمني، قالت إنهما متعاونان معها لتنفيذ مخطط لـ"إنزال جوي أمريكي" يستهدف مقرات فصائل عراقية مسلحة.

كما أنها تزامنت مع تجدد إطلاق صاروخ كاتيوشا على المنطقة الخضراء في بغداد، والذي يعد القصف الثاني الذي يستهدف المنطقة خلال 24 ساعة، وفي المرتين أطلقت صفارات الإنذار بالسفارة الأمريكية الواقعة داخل المنطقة الخضراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات