منظمة حقوقية: إضراب جزئي بسجن طرة في مصر بسبب كورونا

السبت 28 مارس 2020 07:47 م

قالت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، السبت، إن عددا من المحتجزين، في سجن طرة "تحقيق" بدؤوا إضرابا جزئيا عن الطعام قبل يومين، احتجاجاً على إجراءات إدارة السجن رغم المخاوف من انتقال عدوى فيروس كورونا إلى المحتجزين.

وكشفت الجبهة الحقوقية أن سجينين على الأقل تم نقلهما قبل يومين من سجن طرة تحقيق إلى أحد مستشفيات الحميات، بعد الاشتباه في إصابتهما بالعدوى، وظهور الأعراض المصاحبة له من ارتفاع في درجات الحرارة والسعال الجاف.

وتسببت تلك الأعراض في موجة من الذعر داخل السجن، خاصة مع منع الزيارات، وعدم اتخاذ وزارة الداخلية أي إجراءات لتعقيم السجون أو إمداد المحتجزين بأدوات النظافة الشخصية، بحسب ما نقلته المنظمة الحقوقية عن مصادر.

وأدانت المنظمة الحقوقية الأوضاع الحالية لأماكن الاحتجاز المصرية، وأعربت عن خوفها الشديد على حياة جميع المحتجزين في مصر، وحملت السلطات مسؤولية الحفاظ على حياتهم،.

كما أكدت أن "إصرار السلطات على تجاهل الوضع وخطورة مواجهة الوباء، وإبقائها على تكدس أماكن الاحتجاز، رغم لجوء العديد من الدول إلى إطلاق سراح مسجونيها، لا يمكن وصفه سوى بأنه قتل مع سبق الإصرار".

ونقلت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عبر حسابها على موقع "فيسبوك"، في 15 مارس/آذار الجاري، استغاثةً من معتقلي سجن "430 وادي النطرون" بشأن فيروس كورونا، مشيرة إلى "اكتشاف حالات إصابة في السجن، وعدم وجود رعاية طبية لاحتوائه".

كما سبقق أن نشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تقريرًا في 16 مارس/آذار الجاري، بعنوان "لماذا على مصر الإفراج عن السجناء المحتجزين ظلما الآن؟".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قال خبيران من الأمم المتحدة إن ظروف الاعتقال المسيئة في مصر "قد تعرض صحة وحياة آلاف السجناء لخطر شديد".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا

7 منظمات تطالب مصر بالإفراج عن سجناء يهددهم كورونا

خاص.. ذعر في سجن الجيزة بمصر للاشتباه في 3 إصابات بكورونا