التحالف الدولي يسلم قاعدة كي وان في كركوك للقوات العراقية

الأحد 29 مارس 2020 07:17 م

سلم التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" بقيادة الولايات المتحدة، الأحد، قاعدة "كي وان" الجوية في محافظة كركوك (شمال) إلى القوات العراقية.

وتأتي عملية التسليم بعد 3 أيام من تسليم التحالف الدولي قاعدة القيارة الجوية جنوبي مدينة الموصل (شمال)، ونحو أسبوعين من تسليم قاعدة القائم بمحافظة الأنبار (غرب) إلى القوات العراقية.

وقال الجنرال "فنسنت باركر"، مدير إدارة الاكتفاء في قوة المهام المشتركة (التحالف الدولي) في العراق: "يصادف اليوم تاريخا مهما للتحالف الدولي بنقل قاعدة (كي وان) الجوية الى قوات الأمن العراقية".

وأضاف "باركر"، في بيان: "عمل كي وان كموقع حاسم للتحالف، ودائرة مكافحة الإرهاب العراقية من أجل إيجاد وتدمير الملاذات الآمنة للإرهابيين في جبال حمرين الوعرة".

وكانت الحكومة البريطانية، قد قررت الأسبوع الماضي سحب قسم من قواتها العاملة ضمن بعثة تدريب في العراق على خلفية انتشار فيروس "كورونا".

وعزا التحالف الدولي في بيانات سابقة بدء انسحابه وتسليمه للقواعد العسكرية في العراق إلى التهديدات الأمنية وفيروس "كورونا".

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، خاصة الأمريكية، منذ أشهر.

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال كل من قائد "فيلق القدس" الإيراني، "قاسم سليماني"، والقيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبومهدي المهندس"، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية قوات التحالف الدولي التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية القوات العراقية

التحالف الدولي يسلم قاعدة القيارة العسكرية إلى السلطات العراقية

التحالف الدولي يسلم قاعدة عسكرية بالأنبار إلى القوات العراقية

قيادي سابق في المعارضة يسلم النظام السوري وثائق مسروقة من التحالف الدولي

التحالف الدولي يسلم الجيش العراقي قاعدة عسكرية جنوبي بغداد

مسلحون يستهدفون رتلين إمدادات للتحالف في بغداد