السبت 4 أبريل 2020 01:59 م

سلم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" قاعدة الحبانية العسكرية، بمحافظة الأنبار إلى قوات الأمن العراقية.

وقال التحالف في بيان له، "يقوم التحالف بمغادرة قاعدة التقدم الجوية (الحبانية) ونقل معدات ومباني بما يقرب من مبلغ 3.5 مليون دولار إلى الحكومة العراقية".

وأضاف البيان "سيغادر 500 منتسب من أفراد التحالف"، مؤكدا أن" قوات الأمن العراقية كانت ومازالت قادرة على التصدي لداعش في محافظة الأنبار".

واستلمت القوات العراقية، الإثنين الماضي، موقعا عسكريا آخرا كانت تشغله قوات بعثة التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة ضد الإرهاب، في محافظة نينوى، شمالي العراق.

كما أعادت بعثة التحالف في 26 مارس/آذار الماضي، الموقع الذي كانت تشغله في قاعدة القيارة الجوية، جنوبي الموصل، مركز نينوى، إلى القوات العراقية، والانسحاب منه وفق التزام التحالف الدولي من إعادة المواقع التي كان يشغلها ضمن القواعد، والمعسكرات العسكرية العراقية.

وبدأت قوات التحالف الدولي، تقليص قواعدها في العراق، بتسليم أول قاعدة عسكرية لها، للجيش العراقي، بعد أيام من تقديم الحكومة العراقية شكوى دولية، ضد الانتهاكات الأمريكية التي تسببت بمقتل 6 وإصابة 12 من أفراد الأمن، بدايات الشهر الجاري.

وعزا التحالف الدولي في بيانات سابقة بدء انسحابه وتسليمه للقواعد العسكرية في العراق إلى التهديدات الأمنية وفيروس "كورونا".

وتتكرر الهجمات الصاروخية التي يشنها في الغالب مسلحون عراقيون موالون لإيران على قواعد عسكرية تضم قوات التحالف، خاصة الأمريكية، منذ أشهر.

وتزايدت وتيرة هذه الهجمات منذ اغتيال كل من قائد "فيلق القدس" الإيراني، "قاسم سليماني"، والقيادي بهيئة "الحشد الشعبي" العراقية، "أبومهدي المهندس"، في غارة جوية أمريكية ببغداد، في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد