الأربعاء 1 أبريل 2020 06:53 ص

أعلن تجمع حقوقي سعودي، الأربعاء، عن أسماء جديدة شملتها حملة الاعتقالات الجديدة التي شنتها سلطات المملكة خلال الساعات الماضية، وطالت هذه المرة ناشطين إعلاميين على خلفية قيامهم بالتعبير عن آرائهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال حساب "معتقلي الرأي" عبر "تويتر"، المعني بحقوق المعتقلين في السعودية، انضمام الناشط الإعلامي "محمد الجديعي"، وطالب الدكتوراه "ماجد الغامدي" إلى قائمة المعتقلين في الحملة الجديدة:

وكانت آخر تغريدتين كتبهما "الجديعي"، و"الغامدي":

 

وفي وقت سابق أمس، أفاد حساب "معتقلي الرأي" عبر "تويتر"، أن سلطات المملكة استغلت انشغال العالم بأزمة تفشي فيروس "كورونا"، ونفذت حملة اعتقالات خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح الحساب الحقوقي أن الناشط الإعلامي المعروف "منصور الرقيبة" كان من المعتقلين تعسفيا ضمن حملة الاعتقالات الجديدة؛ على خلفية تعبيره عن الرأي في سنابات وتغريدات قديمة.

 وبعد ساعات من الإعلان عن اعتقاله، تصدر "الرقيبة" قائمة الوسوم الأعلى تداولا على منصة "تويتر" حيث جاء الوسم بعنوان "#منصور_الرقيبه".

وتتزامن حملة الاعتقالات مع استهداف لمسؤولين وناشطين على خلفية تغريدات قديمة عبروا فيها عن آرائهم الشخصية في عدد من القضايا، فيما تزعم سلطات المملكة أن هذه الآراء تسيء للوطن.

والإثنين الماضي، كشفت وسائل إعلام سعودية، عن قرار بإعفاء وكيل إمارة منطقة جازان جنوب غربي المملكة، "عبدالله المديميغ"، من منصبه على خلفية تغريدات قديمة له، اعُتبرت "مسيئة" للمملكة.

وتداول مغردون سعوديون في موقع "تويتر"، خلال اليومين الماضيين، صورا لتغريدات قالوا إن "المديميغ" غرد بها في العام 2012، معتبرين أنها مسيئة للبلاد وتستوجب المحاسبة.

وتأتي الاعتقالات الجديدة، بعد حملة أخرى كشفت تفاصيلها وسائل إعلام غربية، وأكدت أنها طالت أمراء من العائلة الحاكمة، على رأسهم الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، الشقيق الأصغر للملك "سلمان"، وابن أخيه "محمد بن نايف بن عبدالعزيز"، ولي العهد السابق، وآخرين.

ووجهت السلطات اتهامات للأمراء المعتقلين "خيانة الوطن"، وهو ما لم يصدر بحقه تعليق فوري من جانب السلطات السعودية.

واعتبرت خطوة اعتقال الأميرين على نطاق واسع بأنه ربما تكون خطوة استباقية لإدارة المخاطر التي تحول دون تسلم "بن سلمان" العرش خلفا لأبيه؛ لأنهما بديلان محتملان لتولي الحكم في المملكة.

يأتي ذلك فيما لم تصدر أي جهة رسمية في السعودية أي تعليقات بشأن حملة الاعتقالات التي جرت خلال الأيام الماضية وبدأت تفاصيلها في الظهور للعلن.

المصدر | الخليج الجديد+ متاعبات