الخميس 2 أبريل 2020 08:14 م

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الخميس، أن الرياض تدرس خفض إنتاج النفط لأقل من 9 ملايين برميل يوميا، إذا انضم منتجون آخرون.

جاء ذلك بعد ساعات من التغريدة التي كتبها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حول الاتفاق السعودي الروسي بشأن خفض الإنتاج. 

وأعرب "ترامب"، الخميس، عن توقعه تخفيض ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لإنتاج النفط إلى 10 ملايين برميل. 

وكتب "ترامب" في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تحدثت للتو إلى صديقي (ولي العهد السعودي)، الذي تحدث مع الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضا ما يقرب من 10 ملايين برميل من النفط". 

وأضاف: "ربما أكثر من ذلك بكثير، إذا حدث ذلك، سيكون رائعًا لصناعة النفط والغاز".

وفي وقت سابق، الخميس، دعت السعودية إلى عقد اجتماع عاجل للدول المنتجة للنفط وشركائها "أوبك +"، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، وذلك إثر اتصال هاتفي جمع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". 

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن هذه الدعوة "جاءت تقديراً لطلب للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والأصدقاء في الولايات المتحدة".

وأضافت أن هذه الدعوة تأتي في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، فشلت منظمة "أوبك" في التوصل لاتفاق مع عدد من المنتجين المستقلين، على رأسهم روسيا، حول اتفاق جديد لكبح الإمدادات وضبط الأسعار.

وانهارت بالتزامن مع ذلك، أسواق النفط، مع فرض الحكومات في العالم قيوداً على السفر، وتدابير عزل لاحتواء الفيروس.

وزاد ذلك في انهيار أسعار النفط بشكل حاد، حيث نزلت 45% منذ بداية الشهر الجاري، مع تزايد المخاوف من عودة فائض المعروض العالمي وتراجع الطلب.

المصدر | الخليج الجديد