كورونا.. حصيلة قياسية للوفيات في أمريكا وتواصل النزيف بأوروبا

الجمعة 3 أبريل 2020 08:42 ص

سجلت الولايات المتحدة أسوأ حصيلة يومية عالمية للوفيات جراء فيروس كورنا حيث بلغت الخميس 1169 وفاة، في حين يواصل الوباء حصد أعداد كبيرة من الضحايا في أوروبا.

وأحصت جامعة "جونز هوبكنر" 1169 حالة وفاة بين مساء الأربعاء ومساء الخميس، ليرتفع إجمالي الوفيات حول العالم الخميس إلى 5975 حالة وفاة.

وسجلت خلال الفترة نفسها 30 ألف إصابة إضافية مما يرفع عدد الإصابات بين الأمريكيين إلى 245 ألف و341 إصابة بالفيروس، بينما الوفيات وصلت إلى 6 آلاف.

وارتفع العدد الإجماليّ للوفيّات في إيطاليا إلى 13 ألف و915 وفاة وإسبانيا إلى 10 آلاف و348، فيما زاد عدد وفيات فرنسا إلى أكثر من 5 آلاف وبريطانيا إلى نحو 3 آلاف وفاة.

يأتي ارتفاع الوفيات والإصابات وسط تدهور متسارع للاقتصاد الأمريكي الذي توقع مكتب الميزانية بالكونجرس أن ينكمش بنسبة 28% على أساس سنوي، مع خسارة نحو عشرة ملايين أمريكي وظائفهم خلال أسبوعين فقط. 

ويواجه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انتقادات داخلية متزايدة لأداء إدارته في مواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية لأزمة كورونا، في حين أعلن البيت الأبيض أن "ترامب" خضع للمرة الثانية لفحص أثبت خلوه من الفيروس.

تعاون دولي لموجهة الوباء

في السياق ذاته، وافقت الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة، الخميس، بالإجماع على قرار يدعو إلى "التعاون الدولي" لمكافحة كوفيد-19، وهو أول نصّ تعتمده المنظّمة الدوليّة منذ تفشّي الوباء.

والنصّ الذي حاولت روسيا وأربع دول أن تُعارضه، يشدّد على "ضرورة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان” ويندّد بـ"كلّ أشكال التمييز والعنصريّة وكره الأجانب في الاستجابة للوباء".

كذلك، يشدّد النصّ على الدور المركزي للأمم المتحدة في الأزمة الصحّية والاقتصاديّة التي أصبحت عالميّة.

وخلافاً لمجلس الأمن الدولي، فإنّ القرارات في الجمعيّة العامّة التي تضمّ 193 عضوا، ليست ملزمة لكنّها تمتلك قيمة سياسية كبيرة مرتبطة بعدد الدول التي توافق عليها.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا

بايدن يدعو إلى تخفيف العقوبات على إيران لمساعدتها في مواجهة كورونا

نيويورك تايمز: كورونا غيّر طبيعة البحث العلمي بشكل غير مسبوق

أسباب فشل إيران في مكافحة فيروس كورونا

كبير مسؤولي الصحة بأمريكا يلمح لضرورة فرض حظر تجوال شامل

نيويورك تسجل 562 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

جونز هوبكنز: 891 وفاة جديدة بكورونا في أمريكا خلال 24 ساعة