الجمعة 3 أبريل 2020 08:16 ص

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت، الجمعة، بأكثر من 5% إلى 31.86 دولارا للبرميل، محققة مكاسب لليوم الثاني على التوالي، غداة تغريدة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" توقع فيها أن تعلن روسيا والسعودية خفضا كبيرا لإنتاج النفط قد يصل إلى 10 ملايين برميل يوميا وربما أكثر بكثير.

وكتب "ترامب"، في تغريدة على "تويتر" الخميس: "تحدثت للتو إلى صديقي (ولي العهد السعودي)، الذي تحدث مع الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضا ما يقرب من 10 ملايين برميل من النفط". 

وأضاف: "ربما أكثر من ذلك بكثير، إذا حدث ذلك، سيكون رائعًا لصناعة النفط والغاز".

والخميس، دعت السعودية إلى عقد اجتماع عاجل للدول المنتجة للنفط وشركائها "أوبك +"، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية، وذلك إثر اتصال هاتفي جمع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". 

ووفق وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن هذه الدعوة "جاءت تقديراً لطلب ترامب، والأصدقاء في الولايات المتحدة".

وأضافت أن هذه الدعوة تأتي في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت الخميس 5.20 دولار بما يعادل 21% ليتحدد سعر التسوية عند 29.94 دولار للبرميل في حين صعد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 5.01 دولار أو 24.7% ليغلق على 25.32دولار وتعتبر هذه أكبر مكاسب للخامين تحقق خلال جلسة واحدة على الإطلاق.

ورغم المكاسب الضخمة في تداولات الخميس مازالت أسعار النفط منخفضة أكثر من النصف هذا العام إذ هبطت مطلع شهر مارس/آذار الماضي عندما فشل تحالف (أوبك +) بتمديد خفض الإنتاج ووضع قيود عليه في حين قلصت جائحة فيروس كورونا، الطلب على الوقود بشدة في ضوء إجراءات العزل العام وحظر التجول وإيقاف الطيران التجاري التي فرضتها كثير من الدول حول العالم.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز