الحالات الخفيفة من كورونا قد تعاني من أعراض معويّة فقط

الجمعة 3 أبريل 2020 02:31 م

عندما يفكر معظم الناس في فيروس "كوفيد-19"، فإنهم يتخيلون أعراضًا مثل السعال الجاف والحمى الشديدة، لكن بحثًا جديدًا من الصين يُظهر أن أقلية من الحالات تظهر عليها أعراض في الجهاز الهضمي فقط.

كان الإسهال وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى هي الأعراض الوحيدة التي شوهدت في حالات "كوفيد-19" الخفيفة، وذلك في حوالي ربع المرضى في الدراسة الجديدة، وسعى هؤلاء المرضى للحصول على رعاية طبية في وقت متأخر عن أولئك الذين يعانون من أعراض الجهاز التنفسي.

وقال فريق من مستشفى "يونيون" و"كلية تونغجي الطبية" في ووهان بالصين: "قد يؤدي الفشل في التعرف على هؤلاء المرضى في وقت مبكر في الغالب إلى انتشار غير مقصود للمرض من المصابين بمرض خفيف، والذين لا يزالون غير مشخصين وغير مدركين لقدرتهم على إصابة الآخرين".

وافق طبيب الطوارئ الأمريكي "روبرت جلاتر" على هذا قائلًا: "هذا الفيروس فاجأنا، ندرك الآن أن أعراض الجهاز الهضمي قد تكون العلامات الأولية للمرض، حتى دون سعال أو حمى أو صعوبة في التنفس. الخبر السار هو أن غالبية المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي يعانون عادة من مرض خفيف".

وأوضح الباحثون أن "الأطباء يجب أن يدركوا أن أعراض الجهاز الهضمي الحادة التي تظهر بشكل جديد في مريض يحتمل أن يكون قد خالط شخصًا مصابًا بفيروس كوفيد-19 يجب أن تدفع على الأقل إلى النظر في احتمالية الإصابة بالمرض".

وقال "جلاتر": "من الضروري التعرف على هذا الشكل من ظهور المرض، لأنه يمكن أن يعني الحاجة إلى الحجر الصحي الذاتي".

المصدر | ويب ام دي - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

إيران: أجرينا فحص فيروس كورونا لـ70 مليون شخص

عمدة نيويورك: غطوا وجوهكم بـ"سكارف أو باندانا" لمواجهة كورونا

خبراء أتراك: 80% من مصابي كورونا يتعافون دون أي أعراض

أعراض غريبة لكورونا.. مرضى يفقدون حاسة الشم