إيران ترفض اتهامات بومبيو بقتل المعارض مسعود مولوي في تركيا

السبت 4 أبريل 2020 09:57 م

رفضت الخارجية الإيرانية بشكل قاطع اتهام وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، دبلوماسيين إيرانيين بالوقوف وراء قتل المعارض الإيراني "مسعود مولوي" في تركيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "عباس موسوي"، في تغريدة نشرها السبت على حسابه في "تويتر"، ردا على تصريح "بومبيو": "هناك حقيقة لا تقهر تتمثل في أن الدبلوماسيين الأمريكيين متورطون منذ زمن طويل في العمل على تنظيم انقلابات وتسليح الإرهابيين وتأجيج العنف الطائفي ودعم عصابات المخدرات والبلطجة على الحكومات والشركات والتجسس على حلفاء الولايات المتحدة ومغازلة الديكتاتوريين والجزارين والإرهابيين".

وأضاف "موسوي": "لكن بومبيو وخبراءه رفعوا هذا العمل إلى مستوى جديد تماما، وهو الإرهاب الطبي".   

واعتبر المسؤول الإيراني في الوقت نفسه، أن "بومبيو" الذي وصفه بـ"وزير الكراهية الحالي"، "تقدم مع أسياده بالعمل اليوم إلى مرحلة جديدة؛ أي إلى مرحلة الإرهاب الطبي. ولهذا فقد دعاه ضميره المثقل بالذنوب للالتجاء إلى إلقاء اللائمة على الآخرين".

والأربعاء الماضي، قال "بومبيو" عبر "تويتر" إن التقارير التي تشير إلى تورط دبلوماسيين إيرانيين في اغتيال "مولوي" "تتسق مع طبيعة مهامهم".

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن القلق إزاء تلك التقارير، معتبرا أن "الدبلوماسيين الإيرانيين عملاء إرهاب، وقد ارتكبوا اغتيالات وتفجيرات عديدة في أوروبا خلال العقد الماضي".

وقتل "مولوي" يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 إثر إطلاق مجهولين النار عليه بمنطقة شيشلي في مدينة إسطنبول التركية، وتمكنت السلطات المحلية من القبض على 11 شخصا ووجهت لهم تهمة القتل، وقرر القضاء اعتقال 7 منهم على ذمة التحقيقات، وإطلاق سراح 4 آخرين شريطة تطبيق الرقابة القضائية عليهم.

وفي 28 مارس/آذار نقلت "رويترز" عن "مسؤولين أتراك كبار" أن ضابطي مخابرات في القنصلية الإيرانية في تركيا حرضا على قتل المعارض الإيراني بعد أن انتقد القادة العسكريين والسياسيين في بلاده.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مسعود مولوي مايك بومبيو

صحيفة تركية تكشف تفاصيل جديدة عن اغتيال معارض إيراني بإسطنبول

جاويش أوغلو يجري مباحثات هاتفية مع نظيره الإيراني

إيران تعلن اعتقالا غامضا لزعيم مجموعة معارضة مقرها أمريكا