تباين إغلاقات أسواق الخليج مع تأثرها بعوامل متعارضة

الأحد 5 أبريل 2020 05:46 م

تباينت إغلاقات البورصات الخليجية بنهاية تداولات أولى جلسات الأسبوع، الأحد، مع ارتفاع 4 أسواق مقابل تراجع 3.

وتتفاءل أسواق الخليج بقرب الاتفاق على خفض إنتاج النفط وعودة الاستقرار للسوق، بينما ينال الخلاف الروسي - السعودي في ملف النفط، وتنامي القلق من وباء فيروس "كورونا"، من المعنويات.

والأسبوع الماضي، سجلت أسعار النفط الخام أفضل أداء أسبوعي على الإطلاق، بعد اتصال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بولي العهد السعودي، "محمد بن سلمان"، أعقبته دعوة الرياض لاجتماع عاجل لتحالف "أوبك+".

وصعد مؤشر السوق الأول في الكويت 0.34% مع ارتفاع أسهم "المتكاملة القابضة" و"ميزان القابضة" بأكثر من 5%، بينما تراجع مؤشر السوق الرئيسية بنسبة 0.06% وارتفع مؤشر السوق العام 0.23%.

وأعلنت وزارة النفط الكويتية، الأحد، تصدير أول شحنة لنفط الخفجي من العمليات المشتركة في المنطقة المحايدة المقسومة بين الكويت والسعودية بعد انقطاع دام نحو 5 سنوات.

وارتفعت بورصة قطر بنسبة 0.32%، مسجلة ثاني ارتفاع على التوالي؛ وتصدر الارتفاعات سهم "مسيعيد للبتروكيماويات" بنسبة 8.3%، كما صعد سهما "الإجارة" و"المتحدة للتنمية" بأكثر من 5%.

وارتفعت بورصة مسقط بنسبة 0.07%، مع صعود أسهم "اومنفيست" و"المدينة للاستثمار" بأكثر من 5%.

وصعدت بورصة السعودية، أكبر اقتصاد عربي، بشكل طفيف 0.04%، مسجلة رابع ارتفاع على التوالي؛ مع ارتفاع سهم "سابك" 2.4% مع صعود النفط، بينما هبطت "أرامكو" 0.47% بعد ارتفاعها 8 جلسات.

على الجانب الآخر، نزل مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2.36% مع هبوط سهم "بنك الإمارات دبي الوطني" 4.9% و"بنك دبي الإسلامي" 4.7%.

وهبط مؤشر سوق العاصمة "أبوظبي للأوراق المالية" بنسبة 2.18% مع تراجع "بنك أبوظبي الإسلامي" 4.94%.

وقال مصرف الإمارات المركزي، الأحد، إنه خفض متطلبات الاحتياطي الالزامي للودائع تحت الطلب بمقدار النصف إلى 7% من 14%، لدعم الاقتصاد ضد تداعيات جائحة فيروس "كورونا".

وتراجع سوق البحرين 0.56% مع نزول أسهم "مصرف البحرين السلام" 5.9%، و"المؤسسة العربية المصرفية" 4%.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

كورونا حرب أسعار النفط أسواق الخليج المالية

أغلب بورصات الخليج الرئيسية تواصل خسائرها لكن السعودية ترتفع