جراح أمريكي عن انتشار كورونا: الأسبوع المقبل أشبه بـ11 سبتمبر

الاثنين 6 أبريل 2020 08:17 ص

حذّر كبير العلماء الأمريكيّين العاملين في مكافحة الفيروس في الإدارة الأمريكية "أنطوني فاوتشي" من "تفاقم" وشيك للوباء، وقال إنّ على الأمريكيين الاستعداد لـ"أسبوع سيّئ"، وتابع لقناة "سي بي إس" الأمريكية:  "لن أقول إنّ الوضع تحت السيطرة، سيكون ذلك تصريحًا خاطئًا".

 من جهة أخرى، دعا عدد من حكّام الولايات المتحدة البيت الأبيض إلى وضع استراتيجيّة وطنيّة لاحتواء التفشّي السريع لفيروس كورونا المستجدّ في البلاد، وسط ارتفاع كبير في عدد الوفيّات، فيما حذّرت السلطات الصحّية من أنّ هذا الأسبوع سيكون "سيّئاً".

أشبه بـ11 سبتمبر

وبدا الجراح "جيروم آدامز" أكثر تشاؤماً بقوله: "سيكون هذا أصعب أسبوع وأكثر الأسابيع حزنًا في حياة معظم الأمريكيّين، بصراحة".

وأضاف في حديثه لقناة "فوكس نيوز" ان الأمر سيكون "أشبه بلحظة بيرل هاربور، بلحظة 11 سبتمبر/آيلول، إلا أنّه لن يكون في مكان واحد".

وقال "آدامز" إنّ على الأمريكيّين مواصلة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل 30 يوماً على الأقل.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" هيّأ مواطنيه، لتوقع عدد "مروع للغاية" من الوفيات خلال الأيام المقبلة.

ويزداد عدد الوفيّات في الولايات المتحدة، مع تسجيل نيويورك بؤرة الوباء في البلاد مئات الوفيّات يوميًّا، في وقت تستعدّ المستشفيات لاستقبال مَدّ جديد من المصابين.

وتوفّي أكثر من 1200 شخص جرّاء إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة، استنادًا إلى إحصاءات نشرتها جامعة "جونز هوبكنز" الأحد الساعة 20,30 (الإثنين 00,30 ت غ). وسجّلت البلاد 337,072 إصابة و9,633 وفاة، حسب الجامعة.

وتخضع معظم البلاد لإجراءات عزل، في حين لم تُصدر 9 ولايات إجراءات مماثلة، ورفضت الحكومة الاتّحادية فرض تدابير على المستوى الوطني.

وقالت حاكمة ولاية ميشيغن "غريتشن ويتمر" لفوكس نيوز: "إنّ غياب استراتيجيّة وطنيّة تُطبَّق على أساسها سياسة واحدة في البلاد خلافًا لسياسات متفرّقة في كلّ ولاية تعتمد على مَن هو الحاكم كما هو حاصل الآن، هو أمر أعتقد أنه يزيد من خطورة الوضع بشكل يتسبب ببقاء كوفيد-19 لوقت أطول ويؤدي إلى مرض المزيد وخسارة مزيد من الأرواح".

وأعلن حاكم نيويورك "أندرو كومو" أنّ الولاية قد تصل إلى ذروة تفشّي الوباء هذا الأسبوع، محذّراً في الوقت نفسه من أنّه من غير الواضح ما إذا كان سيلي ذلك انخفاض سريع في الإصابات.

المصدر | الحرة

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا مكافحة كورونا

70 يوما بين التحذير والتحرك في مواجهة كورونا بأمريكا

بفارق 6 دقائق.. كورونا ينهي حياة زوجين عاشا معا 51 عاما

مفاجأة.. ابن سينا تنبأ بكورونا والوقاية منه قبل 10 قرون

العنصرية ضد سود أمريكا.. في كورونا أيضا