القضاء الأمريكي يوجه اتهامات بالرشوة في ملفي مونديال روسيا وقطر

الثلاثاء 7 أبريل 2020 08:42 م

وجه الادعاء العام الفيدرالي في بروكلين بالولايات المتحدة تهما لمسؤولين سابقين في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتلقي رشاوى من أجل التصويت لروسيا وقطر في سباق استضافة مونديالي 2018 و2022.

وهذه هي المرة الأولى التي يزعم فيها قضاء إحدى الدول وجود مخالفات في الأصوات التي رجحت كفة روسيا وقطر للفوز بحق استضافة مونديالي 2018 و2022.

وفي لائحة الاتهام المفتوحة التي صدرت الإثنين عن المدعي العام في بروكلين "جون دونوهيو"، تم التطرق إلى مزاعم فساد تحيط بالتصويت الذي حصل عام 2010 في زيوريخ، وأدى الى منح روسيا استضافة مونديال 2018 وقطر استضافة مونديال 2022.

وكشفت لائحة الاتهام أن عضو "فيفا" السابق البرازيلي "ريكاردو تيكسيرا" والمسؤول الباراجوياني الراحل "نيكولاس ليوز"، وكلاهما كان عضوا في اللجنة التنفيذية لفيفا التي صوتت على منح نهائيات 2018 لروسيا و2022 لقطر، تلقيا رشاوى مقابل التصويت لملف قطر.

إضافة إلى ذلك -حسب لائحة الاتهام- تلقى رئيس اتحاد كونكاكاف السابق الترينيدادي "جاك وورنر"، الذي شغل منصب نائب رئيس "فيفا"، رشوة بلغ مجموعها 5 ملايين دولار من أجل التصويت لصالح روسيا، بينما تلقى الغواتيمالي "رافاييل سالجيرو" مليون دولار لكي يصوت أيضا لروسيا.

من جانبه، أكد الاتحاد الدولي للعبة، عبر بيان، أنه يدعم "كل التحقيقات المتعلقة بالمخالفات الجنائية" مع المنتمين له حاليا أو في السابق، وأنه سيستمر في "التعاون مع السلطات القضائية".

وأضاف "فيفا"، الذي ذكر أنه في موقع "الضحية" فيما يخص الاجراءات التي وضعها القضاء الأمريكي، أنه "يتابع عن كثب هذه التحقيقات والتطورات في الولايات المتحدة كما في كل أنحاء العالم".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التأهل لكأس العالم 2018 كأس العالم 2020

قطر تنفي اتهامات الادعاء الأمريكي حول فوزها بتنظيم مونديال 2022

رشاوى قطرية مزعومة.. رئيسة البرلمان الأوروبي تحذر من هجوم على الديمقراطية

إقالة نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي إيفا كايلي على خلفية رشاوى قطرية مزعومة