السعودية تعلن هدنة أسبوعين في اليمن تبدأ الخميس

الأربعاء 8 أبريل 2020 09:14 م

أعلن التحالف العربي، بقيادة السعودية، مساء الأربعاء، عن وقف شامل لإطلاق النار في اليمن، لمدة أسبوعين، بداية من الخميس.

وأضاف المتحدث باسم التحالف، "تركي المالكي"، أن هذه الهدنة قابلة للتجديد، وتمثل دعمًا لقرار الحكومة اليمنية قبول دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت 3 مصادر، أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة الحوثيين في اليمن سيعلن وقف إطلاق النار على مستوى البلاد عند منتصف الليل على أن يبدأ يوم الخميس 9 أبريل/نيسان الجاري.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصادر أن التحالف بقيادة السعودية سيعلن وقف العمليات العسكرية في اليمن لدعم مبادرة الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وأفاد اثنان من المصادر بأن تعليق العمليات العسكرية من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس، مشيرين إلى أنه تم الاتفاق عليه جزئيا لتجنب انتشار محتمل لفيروس كورونا المستجد في اليمن.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية قبوله دعوة الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" لوقف إطلاق النار، لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد، فيما رحب قيادي حوثي بالأمر.

ومنذ عام 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء جنوب المملكة، منذ 2014.

ويعاني اليمن من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، لا سيما القطاع الصحي، وأصبح 80% من سكانه بحاجة لمساعدات إنسانية، جراء الحرب.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اتفاق وقف إطلاق النار وقف إطلاق نار كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا مكافحة كورونا

الحوثي يشترط وقف إطلاق النار قبل الحوار مع التحالف

خالد بن سلمان يطالب الحوثيين بإظهار حسن النية بعد هدنة الأسبوعين

ترحيب أممي بإعلان التحالف وقف إطلاق النار في اليمن

525 مليون دولار من السعودية لخطة إنسانية باليمن ولمواجهة كورونا

الحوثيون: ما أعلنته الرياض ليست هدنة وإنما استمرار للحرب بشكل آخر