الخميس 9 أبريل 2020 01:58 م

نشر موقع "على الدرج" الإعلامي اللبناني وثيقة سرية، تحدثت عن ثروة حاكم مصرف لبنان "رياض سلامة"، وقدرتها بأكثر من ملياري دولار.

وكشفت الوثيقة أن حجم الثروة التي جمعها حاكم مصرف لبنان خلال العشر سنوات الماضية، مودعة في مصارف في بنما، وجزر الفيرجين البريطانية، وسويسرا. 

وتحت عنوان "تقرير حول تحقيقات مالية" تكشف الوثيقة تفاصيل بشأن المنظومة المصرفية لحاكم مصرف لبنان الذي نجح، بحسب معدها، بالتهرب من الرقابة المفروضة على المعاملات بالدولار الأمريكي، عبر اعتماد آليه معقدة من الصعب فهم مختلف نواحيها بشكل كامل.

وتضمنت الوثيقة صوراً وأرقاماً لحسابات يديرها "سلامة" مودعة باسم شقيقه "رجا"، الذي كان على مدى سنوات، على ما تذكر الوثيقة، واجهة له، مثله مثل "ماريان الحويك"، مديرة مكتب الحاكم التي حولت، بحسب المستندات، أكثر من 400 مليون دولار من حسابات تملكها إلى حسابات كل من الشقيقين "سلامة". 

من بين تلك الحسابات، حساب في مصرف LGT في زيوريخ، فتح في أبريل/نيسان من عام 2011 يحمل الرقم 0026310، وله أهمية خاصة. 

بحسب الوثيقة، فإن الحوالات "الوحيدة والأساسية" لجهة إخراج الأموال من هذا الحساب كان هدفها تغذية الحسابات الشخصية لـ"رياض" و"رجا سلامة" في بلدان عدة، من بينها بنما وجيرسي وجزر فيرجن البريطانية.

ولكن المفاجأة الأكبر - بحسب الوثيقة - هي في التفاصيل المتعلقة بالتحويلات التي غذت الحساب، ومن بينها حوالة بقيمة 90 مليون دولار تم إرسالها في تاريخ 16 مايو/أيار 2012 من شركة "شام القابضة"، وهي شركة "رامي مخلوف"، ابن خال رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، الأمر الذي، في حال ثبوته، يفتح ملف علاقة "سلامة" بالنظام السوري.

وأفاد موقع "على الدرج" بأن "سلامة وهو حاكم مصرف لبنان منذ أكثر من 25 عاماً قام بعدة خطوات أثبتت صحة ما جاء في الوثيقة وهي قراره بتعيين "ماريان الحويك" مستشارة ممتازة لدى مصرف لبنان.

وما هي إلا ساعات قليلة حتى بدأ حساب انونيموس (قراصنة إنترنت) عبر "تويتر" ينشر تفاصيل عن حسابات "سلامة وشقيقه رجا وماريان حويك" في مصارف خارجية. 

كما تحدث "سلامة"، عبر مقابلة مع قناة أم تي في، إن الوثائقية، عن ثروة ورثها من أهله تجاوزت 23 مليون دولار، قبل أن يدخل إلى مركز حاكمية مصرف لبنان، مشيرا إلى أنه سيتابع الموضوع قضائيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات