الخميس 9 أبريل 2020 03:48 م

وافقت بلدية مدينة كولونيا الألمانية، في ولاية شمال الراين فيستفاليا، على رفع الأذان من أحد المساجد، للتخفيف من فوبيا فيروس "كورونا".

وتم رفع الآذان، الخميس، لأول مرة من مسجد كولونيا الكبير التابع للاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية، بعد أخذ التصريح من السلطات المحلية.

وقال "كاظم تركمان" رئيس الاتحاد، إن السماح لأول مرة برفع الأذان عبر مكبرات الصوت له معنى كبير، في الوقت الذي يدور فيه جدل حول اعتبار المسلمين في ألمانيا جزءا البلاد أم لا.

وأضاف أن وباء "كورونا" تسبب في تغييرات ثقافية واجتماعية واقتصادية مختلفة في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى خلق شعور التسامح والترحيب والتعايش بين مختلف فئات المجتمع.

وأشار أنه تم رفع الآذان عبر مكبرات الصوت في ما بين 70-80 مسجدا في ألمانيا، مؤكدا أن هذا الحدث الذي يمنحهم الشعور بالراحة والطمأنينة اشتاق له المسلمون في ألمانيا منذ سنوات طويلة.

من جهته عبر الأمين العام للمجلس الإعلامي الأعلى "عبدالصمد اليزيدي"، عن ارتياحه لهذه الخطوة.

وقال إن ما يحدث يعكس رسالة المسلمين في ألمانيا، وفي أهمية السماح لهم بممارسة معتقداتهم بكل حرية وضمن ما يسمح له القانون، مؤكدا في الوقت نفسه أن المسلمين هم جزء من النسيج المجتمعي في ألمانيا ولهم حقوقهم التي كفلها الدستور، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "القدس العربي".

وبلغ عدد الإصابات بـ"كورونا" في ألمانيا حتى الخميس، أكثر من 113 ألف إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 2349 شخصا.

وكان استطلاع للرأي أجري في ألمانيا قد كشف أن 56% من الألمان يعتبرون تخفيف القيود المفروضة على الحياة العامة في البلاد لتقليص انتشار فيروس كورونا، اعتبارا من العشرين من نيسان/ أبريل الجاري، أمرا سابقا لأوانه.

وفي سياق متصل، أعطت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، تقييما أوليا إيجابيا للتدابير التي اتخذتها حكومتها للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

جاء ذلك وفقا لما نقله أعضاء في الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي الخميس، عن "ميركل"، خلال عقدها مؤتمرا عبر الفيديو مع الكتلة لمناقشة آخر تطورات الوضع في مكافحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات