إسرائيل تتوسع في التجسس على الفلسطينيين بذريعة مواجهة كورونا

الجمعة 10 أبريل 2020 11:24 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن جهاز الاستخبارات الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" والجيش، توسعا في التجسس على الفلسطينيين بحجة مواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت المصادر لصحيفة "هآرتس" أن الجهازين طلبا من العمال الفلسطينيين الحاصلين على تصاريح للوجود والعمل في (إسرائيل)، تحميل تطبيق يسمح لهما بالوصول إلى الملفّات والكاميرا في هواتفهم وتحديد أماكن وجودهم.

ووفق الصحيفة، فإن الجنود يطلبون من العمال تحميل تطبيق يدعى "المنسّق"، باستطاعته الوصول إلى أسرار هواتفهم، وعند موافقتهم على استخدام التطبيق، يظهر النصّ التالي: "من المحتمل أن نستخدم المعلومات التي نجمعها لكل هدف، بما في ذلك الأهداف الأمنيّة"، بالإضافة إلى حفظ المواد لدى الأجهزة الأمنية الإسرائيليّة لاستخدامها لاحقاً.

ويتيح الإجراء الجديد لجهاز "الشاباك" تعقب الهواتف الجوالة للمصابين بفيروس كورونا والأشخاص الذين كانوا بمحيطهم في الأيام الـ14 التي سبقت التشخيص بالمرض، لإبلاغهم عبر رسالة نصية بأنه يجب عليهم الدخول في العزلة.

والإجراء ليس الأول من نوعه، فبعد أسبوعين من الكشف عن أن جهاز "الشاباك"، يتعقب هواتف المواطنين لكي يعرف مَن منهم يمكن أن يحمل عدوى فيروس كورونا بغرض التنبيه والحفاظ على صحة المواطنين، تبين أنه يقوم بهذه العملية منذ عام 2002، وأنه خلال 18 عاماً متواصلة تقوم شركات الهاتف الجوال بتحويل كل المعلومات المتعلقة بالمحادثات الهاتفية والرسائل النصية ومواقع الإنترنت التي يزورها الإسرائيليون، وأماكن وجودهم، إلى "الشاباك"، الذي لا يزال يحتفظ بها ويستخدمها.

غير أن الخطوة الجديدة، هي محاولة من "الشاباك"، باسم وبذريعة مواجهة فيروس كورونا المستجدّ، توسيع حلقة سيطرته لتشمل أيضاً المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وبلغ عدد الإصابات في فلسطين 266 حالة توفي منهم شخص واحد، بينما أصيب في (إسرائيل) نحو 10 آلاف شخص توفي منهم 86 شخصا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الشاباك جهاز الشاباك الشاباك الإسرائيلي كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا مكافحة كورونا

146 إصابة و8 وفيات جديدة بكورونا في إسرائيل خلال 24 ساعة

اتهام إسرائيل باستغلال كورونا في توسيع الاستيطان

تقرير إسرائيلي: هذه الآثار التي سيتركها كورونا في المنطقة

الأمم المتحدة تحذر: كورونا يهدد بقاء السلطة الفلسطينية

مربو الأبقار بفلسطين يسكبون أطنانا من الحليب في الشوارع

تفاصيل هجوم شركة إسرائيلية على خوادم واتساب بأمريكا

تيمنا بتظاهرات أمريكا.. إسرائيليون يتظاهرون ضد مشروع قانون كورونا