مصر ترفض عودة مواطنيها العالقين في الكويت

الجمعة 10 أبريل 2020 11:57 م

أكد دبلوماسي مصري مطلع، الجمعة، أن القاهرة أبلغت الحكومة الكويتية عن عزمها عدم استقبال أعداد كبيرة من رعاياها في الوقت الراهن، رغم كونهم عالقين بسبب إلغاء الرحلات الجوية إثر انتشار فيروس كورونا في العالم.

جاء ذلك بحسب ما أكد مصدر فضل عدم الكشف عن اسمه لصحيفة لـ"العربي الجديد"، في الوقت الذي تنظم فيه الكويت عملية إجلاء للعمالة المخالفة لتخفيف أعباء القطاع الصحي مع تزايد عدد حالات الإصابات بكورونا.

وشدد على أن عدد العمال المصريين المقرر ترحيلهم حتى تاريخ الخميس، يتجاوز 8300 مواطن.

وتعالت الأصوات النيابية للضغط على الحكومة الكويتية مجددا للمطالبة بمعالجة ملف التركيبة السكانية والاستغناء عن مئات الآلاف من العمالة الوافدة.

وخصصت وزارة الداخلية الكويتية عددا من المدارس لتسكين الوافدين المخالفين الراغبين في السفر، وأعلنت تحملها كافة تكاليف إقامتهم بالإضافة إلى تذاكر سفرهم.

وكان مصدر مسؤول في الخارجية القطرية، أكد الأحد الماضي، في حديث لقناة  "الجزيرة"، أن سلطات القاهرة رفضت استقبال طائرة إسبانية استأجرتها الدوحة لنقل عمال مصريين عالقين في قطر.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في الدوحة إنّها طلبت، الأحد، من السلطات القطرية التواصل مع القاهرة بهدف حلّ مشكلة 400 من الرعايا المصريين العالقين في قطر والراغبين في العودة إلى بلادهم.

وحسب بيانات رسمية، تأتي الجالية المصرية في المركز الثاني على مستوى الجنسيات في الكويت بـ600 ألف شخص، فيما يسكن في قطر أكثر من 300 ألف مصري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العمالة المصرية العمالة المصرية في قطر العمالة المصرية في الكويت

منظمة الصحة: نسبة وفيات كورونا في مصر أعلى من المعدل العالمي

مصريون بالكويت يطالبون بالعودة.. والشرطة تفض تجمعهم