مصريون بالكويت يطالبون بالعودة.. والشرطة تفض تجمعهم

الاثنين 4 مايو 2020 10:48 ص

فضت قوات الأمن الكويتية، ليل الأحد الإثنين، مظاهرات لمئات المصريين المطالبين بترحيلهم، في ظل تفشي وباء "كورونا" المستجد "كوفيد-19"، قبل أن تقدم القاهرة اعتذارا عما صدر من أعمال شغب بمواقع الإيواء.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، تظهر لحظة تجمع المصريين، وعددهم بالمئات، في منطقة كبد، وهم يطالبون حكومتهم بترحيلهم إلي بلدهم.

ووفق مصادر أمنية وشهود عيان، فإن المئات من المصريين، الذين يتواجدون منذ أكثر من 3 أسابيع داخل مراكز الإيواء، تجمعوا وطالبوا بسرعة إنهاء إجلائهم، ورددوا هتافات تندد بتعامل حكومتهم معهم.

ولاحقا، فضت قوات الأمن تجمع المحتجين، من خلال استخدام القنابل الغازية والمسيلة للدموع.

وشُوهد في مقطع فيديو آخر، العشرات وهم يفرّون جراء ملاحقة الأجهزة الأمنية لهم، فيما سُمعت أصوات قنابل الصوت، وشوهد الدخان المسيل للدموع.

من جانبها، قالت وزارة الداخلية الكويتية، في بيان، إنه فور حدوث "الشغب والفوضى"، تدخل رجال الأمن وسيطروا على المحتجين، وضبطوا عددا منهم، "وتم تحويلهم إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

ولفتت إلى أن ممثلين من السفارة المصرية في الكويت حضروا للموقع وأبلغوا رعاياهم بأنهم سيشرعون في إعداد جداول رحلات العودة وإجلائهم، إلى بلدهم هذا الأسبوع.

كما تقدمت السفارة المصرية "باعتذار عما صدر من أعمال شغب داخل مواقع الإيواء"، حسب البيان.

وشددت الداخلية على أن "التعليمات الصادرة لرجال الأمن واضحة وصريحة وتنص على التعامل بحزم مع مثيري الشغب (...) وأن الأجهزة الأمنية لن تسمح بالفوضى أو بتجاوز القانون".

فيما قالت وزارة الخارجية الكويتية، إنها ستجتمع الإثنين، مع السفير المصري، لحثه على ضرورة تهدئة أبناء الجالية، وعدم تكرار ما حدث.

وأضافت: سنطالب السفير بضرورة التوضيح للمخالفين بأن عملية الإجلاء قريبة".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية المصرية إنها تواصلت مع الجهات المعنية في الكويت لاتخاذ الإجراءات اللازمة، لحين تسيير رحلات في ظل تعليق الطيران ضمن إجراءات مواجهة الفيروس.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، إن هناك توجيهات بالتعامل مع الأزمات التي يتعرض لها المصريون في الخارج، وتذليل أي عقبات تواجههم، من خلال التواصل مع السفارات والقنصليات ورؤساء الجاليات.

وكشف أن "هناك إجراءات تتم وخطة موضوعة وفقا لجدول زمني، تعمل عليها جميع الجهات لحل مشاكل العالقين وإعادتهم إلى مصر".

فيما قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج "نبيلة مكرم عبيد"، إن إنه يتم العمل على إعادة العالقين من الخارج، وفق جدول زمني ومعايير واضحة، ومنح الأولوية لمن تنطبق عليه شروط العالق.

وبينت أنه سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي لعدد من الرحلات المخصصة لهذه الشرائح في أقرب فرصة، عقب الانتهاء من كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لعودتهم.

وسبق أن خصصت وزارة الداخلية الكويتية، عددا من المدارس لتسكين الوافدين المخالفين الراغبين في السفر، وأعلنت تحملها كافة تكاليف إقامتهم بالإضافة إلى تذاكر سفرهم.

وقبل أسبوعين، طالبت وزارة الخارجية الكويتية سفارة مصر، بسرعة التحرك لإجلاء مواطنيها.

قبل أن ترد القاهرة، بإبلاغ الحكومة الكويتية، عن عزمها عدم استقبال أعداد كبيرة من رعاياها في الوقت الراهن، بسبب إلغاء الرحلات الجوية إثر انتشار فيروس "كورونا" في العالم.

وحسب بيانات رسمية، تأتي الجالية المصرية في المركز الثاني على مستوى الجنسيات في الكويت، بـ600 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفارة المصرية في الكويت العلاقات المصرية الكويتية العمالة المصرية في الكويت عالقين

الكويت تنفي توتر العلاقات مع مصر وتؤكد متانة العلاقات

الكويت تتجه لقطع الإنترنت عن مراكز إيواء المصريين

بعد مظاهرات مصريين.. الداخلية الكويتية تتوعد وتتحدث عن بداية حل

الكويت توقف 30 مصريا إثر شغب مراكز الإيواء

بعد سحله.. السعودية تعتقل مصريا هدد بالإخلال بالأمن

احذر.. تأشيرات وهمية للمصريين في الكويت بعد العيد