قطر تخصص 820 مليون دولار لرواتب القطاع الخاص

الأحد 12 أبريل 2020 02:13 م

خصصت قطر 820 مليون دولار (3 مليارات ريال) لدفع رواتب العاملين في القطاع الخاص، لمدة 3 أشهر.

وقالت وكالة "بلومبرج"، إن هذه الخطوة تأتي ضمن سياسة الحكومة القطرية، لدعم شركات القطاع الخاص المغلقة، في ظل أزمة تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وأضافت: "يمكن للشركات المملوكة للقطاع الخاص التي تأسست في قطر، تقديم طلب لمدة 3 أشهر لدعم الرواتب للعاملين فيها، وفي حالة القبول، سيتلقى الموظفون الأموال مباشرة في حساباتهم المصرفية القطرية، في إطار برنامج يديره بنك قطر للتنمية".

ولفتت الوكالة إلى أن هذه الخطوة لا تفرق بين الموظفين القطريين والأجانب، على حد سواء.

والبرنامج الجديد، يأتي ضمن خطة تحفيز قطرية بقيمة 75 مليار ريال (20.6 مليارات دولار)، تهدف إلى تخفيف الضغط الاقتصادي الناجم عن إغلاق الشركات في البلاد.

كما ستتمكن الشركات القطرية التي لم يتنازل أصحابها عن مدفوعات الإيجار من الاستفادة من برنامج بنك قطر للتنمية لدفع الإيجار، بضمان حكومي.

وفرض تفشي فيروس "كورونا" المستجد، المزيد من الضغوط على سوق العمالة في دول الخليج، والتي بدأت فعليا في تلقي قرارات التسريح والأجازات دون راتب، وخفض الرواتب.

ويمكن أن يتسبب الفيروس بخسارة أكثر من 1.7 ملايين وظيفة في العالم العربي، بحسب لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا".

وفي مواجهة الصورة القاتمة لأوضاع سوق العمل في الخليج، تسعى حكومات المنطقة لتحفيز القطاعات المالية والاقتصادية، بما يقلل من آثار "كورونا" على الاقتصاد في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

قطر تلغي جزئيا قيود مغادرة العمالة الأجنبية

قطر تستاهل.. مبادرة لدعم الكادر الطبي المحارب لكورونا

قطر تسجل 197 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 3428

لمواجهة كورونا.. قطر تقدم حزمة دعم جديدة للقطاع الخاص