إنستجرام يحذف فيديو مستفزا لقريب الأسد محمد مخلوف

الأحد 12 أبريل 2020 10:37 م

حذفت إدارة موقع "إنستجرام" مقطع فيديو لـ"محمد رامي مخلوف"، قريب رئيس النظام السوري، "بشار الأسد"، وهو يحتفل بعيد ميلاده، الأمر الذي اعتبره كثيرون مستفزا لمشاعر الشعب السوري الذي يعاني ويلات الحرب منذ 9 سنوات.

وبدا أن موقع "إنستجرام" يحتفي بعيد ميلاد "مخلوف"، في إطار الحث على التزام الحجر الصحي المنزلي، جراء انتشار وباء "كورونا".

وعلّق الموقع على الفيديو: "اشرح لأحفادك كيف كانت أعياد الميلاد عام 2020"، في إشارة إلى تفشي وباء "كورونا" وتقيد الناس بالحجر الصحي داخل منازلهم.

وظهر "محمد"، نجل رجل الأعمال السوري المثير للجدل، "رامي مخلوف" ابن خال رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، وهو يحتفل بعيد ميلاده، حيث وضع أمامه "قالب حلوى" وكان يجري محادثة جماعية مع عدد من أفراد عائلته، كما أطفأ الشموع باستخدام مصفف الشعر.

ودعا ناشطو موقعَ "إنستجرام" لحذف الفيديو، الذي اعتبروه مستفزا لمشاعر ملايين السوريين الذين يعيشون ظروفا غاية في القسوة، ويعانون في سبيل توفير أدنى متطلبات الحياة، في ظل الحرب الدائرة في بلادهم، وتفشي وباء "كورونا".

ورضخت إدارة "إنستجرام" لمطالب الناشطين، وحذفت الفيديو.

وعلق مدير قسم مكافحة الإرهاب بمعهد الشرق الأوسط، "تشارلز ليستر" على الفيديو قائلا: "لمعلومات إنستجرام، موضوع هذا الفيديو هو ابن رامي مخلوف المعروف باسم رجل الأموال لبشار الأسد، والمعاقب دولياً منذ عام 2008، والذي وصل أبناؤه للثروة بالفساد الاستثنائي، وجرى تمكينهم من قبل نظام الحرب الإجرامي الأكثر شهرة في التاريخ الحديث".

وسبق لـ"محمد مخلوف" أن استعرض أسطول سياراته في مقر إقامته في دبي، ما أثار سخطاً واسعاً ضده من قبل أنصار النظام.

ونشر "محمد" صورا عبر صفحته على "إنستجرام" تظهره أمام منزله الفاره في دبي، والذي وضع على واجهته حروفا مختصرة لاسمه.

إضافة إلى وجود سيارات فاخرة من طرازات "رولز رويس، فيراري، ميرسيدس جي كلاس".

كما نشر أواخر مايو/أيار من العام الماضي، صورة تظهر امتلاكه طائرة خاصة في دبي.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة  "هآرتس" الإسرائيلية، تقريرا عن الأثرياء المحيطين بـ"الأسد"، ومنهم "رامي مخلوف"، الذي يواصل تطوير أعماله التجارية، رغم العقوبات التي فرضت عليه بشكل شخصي من الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن "مخلوف يعتبر الرجل الأكثر ثراء في سوريا، ويعمل مدير الأعمال لعائلة الأسد، وبحكم ذلك فهو يسيطر على سياقات اتخاذ القرارات الاقتصادية في النظام أكثر من وزراء الاقتصاد القائمين"، مؤكدة أنه "جمع ماله ويجمعه من خلال الامتيازات الكثيرة التي يحوزها في مجال البناء واستيراد البضائع والصحف ووسائل الإعلام، وكذلك شركة سيرياتل للاتصالات الخلوية التي يرأسها".

وأوضحت الصحيفة أنه "يمثل مؤخرا شركات إيرانية حكومية وخاصة، حصلت على تراخيص من الحكم للاستثمار في سوريا، كجزء من المقابل الذي يدفعه الأسد للإيرانيين، لقاء المساعدة العسكرية والاقتصادية التي منحوها له".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MRM (@mohammad.r.makhlouf) on

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MRM (@mohammad.r.makhlouf) on

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MRM (@mohammad.r.makhlouf) on

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رامي مخلوف بشار الأسد. سوريا

الأسد يحجز على أموال ابن خاله رامي مخلوف

الأسد يحتجز رامي مخلوف وأبناءه لدفع فاتورة الحرب لروسيا