إيران تعلن تحرير 1.6 مليارات دولار كانت مجمدة في لوكسمبورج

الاثنين 13 أبريل 2020 09:02 ص

أعلن الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن بلاده تمكنت من تحرير أرصدة لها كانت مجمدة في لوكسمبورج بطلب أمريكي، تزيد على 1.6 مليارات دولار.

وقال "روحاني" في اجتماع للحكومة بثه التلفزيون، الأحد: "مصرفنا المركزي ووزارة الخارجية تمكنا أخيرًا من تحقيق نصر جيد جدًّا في معركة قانونية".

وأضاف أنهم تمكنوا من "تحرير الأرصدة الإيرانية المجمدة في لوكسمبورج، والبالغة مليارًا و600 مليون دولار، التي كان الأمريكيون قد جمدوها واحتجزوها بشكل غير قانوني".

وأضاف أنه بعد محاولات استمرت أشهرًا "نجحنا قبل أيام قليلة بتحرير هذه الأموال من قبضة الأمريكيين"، حيث صدر الحكم من محكمة استئناف لوكسمبورج.

وفي 2017 حاولت طهران دون جدوى إعادة 1.6 مليارات دولار مجمدة في شركة "كليرستريم" المالية ومقرها في لوكسمبورج، ورفض قاض الطلب في ذلك الوقت وحكم بأن الأصول ستظل مجمدة موقتًا في الدولة الصغيرة في الاتحاد الأوروبي.

وتم تجميد مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية في الولايات المتحدة وأوروبا كجزء من الجهود المبذولة لدفع طهران إلى التوصل إلى الصفقة النووية التي تم التوقيع عليها في 2015.

وفي 2018 انسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق وأعاد فرض عقوبات صارمة على إيران.

وطلبت إيران المتضررة من العقوبات قرضًا طارئًا قيمته 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

لكن الولايات المتحدة، التي تمتلك حق النقض في صندوق النقد الدولي، أشارت إلى أنها لا تنوي السماح بالقرض، بحجة أن إيران ستستخدم الأموال لتمويل "الإرهاب في الخارج".

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

توقيع الاتفاق النووي الاتفاق النووي مع إيران عقوبات على إيران عقوبات إيرانية فرض عقوبات على إيران

أمريكا قد تعيد النظر بعقوبات إيران بسبب كورونا