كورونا يقلل إنفاق الكويتيين ويغير سلوكهم الشرائي

الاثنين 13 أبريل 2020 11:13 ص

تسبب فيروس "كورونا" المستجد، في تراجع إنفاق الكويتيين والمقيمين في البلاد، في وقت شهدت الساحة تحوّلا كبيرا في سلوك المستهلكين، نحو السلع الرئيسية وتحديداً الغذائية.

ووفقا لإحصائيات رسمية، فإن الأسابيع الماضية، شهدت تراجعات حادة تقارب 70%، في قيمة عمليات السحوبات المالية المنفّذة عبر نقاط البيع التابعة لشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة "كي نت"، مقارنة بقيم هذه العمليات في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وفي حين انخفضت سحوبات "الكاش" بنحو 50%، سجلت السحوبات عبر"الأونلاين" نموا.

كما أن إجمالي قيم السحوبات المالية المنفّذة في الأيام الماضية، سواء عبر أجهزة نقاط البيع أو السحب النقدي أو "الأونلاين"، سجلت هبوطاً بنحو النصف، قياساً بالفترة المقابلة من 2019.

ووفق مصادر ومراقبين، تحدثوا لصحيفة "الراي"، فإن سلوك المستهلكين الشرائي شهد تحولاً كبيراً، لجهة التركيز في صرف الأموال على السلع الرئيسية، على حساب الرفاهية التي تراجعت بشكل محلوظ، حتى أن بعض تلك السلع، والتي كان مشهورة بالإقبال عليها في السابق، اختفت نهائياً عن قائمة المشتريات خلال الفترة الماضية.

وقارنت المصادر بين إنفاق المستهلكين في مارس/آذار 2019 مع الشهر ذاته من العام الجاري، ولفتت إلى أن الإنفاق كان موزعاً على قطاعات رئيسية أبرزها المستشفيات وقطاع التجزئة وخدمات السيارات، والمجوهرات والطعام، والمدفوعات الحكومية، والصرافة التي كانت تستحوذ على نسبة مؤثرة من السحوبات المنفّذة عبر "كي نت".

أما الآن، والحديث للمصادر، فيلاحظ أن أوجه الصرف أُعيد توزيعها على منافذ صرف محددة، تتمثل في طلبات المطاعم، والمستشفيات، وقطاع مشتريات التجزئة، والأغذية، في حين غابت قطاعات تماماً عن محفظة مشتريات المستهلكين، أبرزها خدمات السيارات والمجوهرات

وبالنسبة لأعداد العمليات المنفّذة عبر أجهزة نقاط البيع، شهدت هي الأخرى تراجعاً حاداً خلال الأيام الماضية، بما يقارب 57%، شكلت فيها مشتريات الأغذية حوالي 50% من إجمالي سحوبات هذه الأجهزة، فيما توزعت بقية أعداد هذه العمليات على المدفوعات الحكومية والمستشفيات وقطاعات التجزئة، ومشتريات المطاعم.

وعملياً، ورغم التراجعات الحادة في قيم عمليات السحوبات، سجلت السحوبات المنفّذة "أونلاين" نمواً بسيطاً في حال تم قياسها كلياً، عند مقارنة فترة زمنية بأخرى.

أما في حال استبعاد حجوزات الطيران التي تتم عادة عبر "الأونلاين"، استناداً إلى توقفها نهائياً مع إغلاق المطارات، وإعداد مقارنة رقمية بين الفترتين المقابلتين من دون احتساب وزنها، فيمكن القول إن سحوبات هذا القطاع سجلت نمواً ملموساً خلال الفترة الماضية مقارنة بالفترة المقابلة من 2019.

يشار إلى أن حجوزات الطيران كانت تشكل كتلة كبيرة من سحوبات "الأونلاين" عدداً وقيمة.

وسجلت الكويت 1234 إصابة بفيروس "كورونا" المستجد، توفي منهم 1، بينما تعافى 142.

يشار إلى أن الكويت تستعد لفرض حظر شامل في كل أرجاء البلاد؛ حيث تعكف حاليا الفرق المتخصصة والجهات المعنية على إعداد واستكمال كافة المتطلبات اللازمة لوضع الخطط التنفيذية للتعامل مع الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

الكويت تدعو المتعافين من كورونا لإنقاذ المرضى بالبلازما

مصر تخفض توقعات إيرادات السياحة إلى 11 مليار جنيه بسبب كورونا

على استحياء.. نواب كويتيون يقترحون تخفيض الرواتب الكبيرة للمواطنين

الكويت.. تراجع إنفاق المواطنين والمقيمين بـ932 مليون دينار