تقارير تؤكد توقيف مدير مخابرات الجزائر الداخلية واسيني بوعزة

الأربعاء 15 أبريل 2020 02:57 م

أكدت تقارير إعلامية جزائرية، أن مدير الأمن الداخلي (المخابرات الداخلية) المقال، "واسيني بوعزة" جرى توقيفه وإيداعه الحبس العسكري في انتظار محاكمته مباشرة بعد تنحيته من منصبه.

وأشارت التقارير إلى أن توقيف "بوعزة" جاء بأمر من رئيس الجمهورية "عبدالمجيد تبون"، وذلك على خلفية متابعته في عدة قضايا.

وقال مراقبون إن تنحية "بوعزة" تضع حدا لصراعات غضب داخل السلطة استمرت لأكثر من 4 أشهر.

وجرى تعيين العميد "عبدالغني راشدي" مديرا للأمن الداخلي بالنيابة، وذلك خلفا لـ"بوعزة"، الذي كان يوصف بأنه "الذراع المسلحة" لقائد أركان الجيش السابق، الفريق "أحمد قايد صالح".

وجاء تعيين "راشدي" في وقت سابق كنائب للعميد "واسيني بوعزة" بـ"صلاحيات واسعة" وفي حفل تنصيب سلط عليه الضوء إعلاميا بشكل غير مسبوق، وأشرف عليه قائد أركان الجيش بالنيابة اللواء "سعيد شنقريحة"، فيما بدا بداية نهاية سطوة "بوعزة"، الذي منع من حضور التنصيب وطلب منه البقاء جانبا وانتظار قرارات أخرى.

وكشفت صحيفة "الوطن" الجزائرية، أن علاقة "بوعزة" مع الرئيس الجديد لم تكن جيدة، وأن ذلك تجلى من خلال صدور "قرارات"، و"قرارات مضادة"، وكذلك "مقاومة"، و"معارضة موازية" والتي كانت تطرح تساؤلات عميقة وسط الرأي العام.

كما أن "بوعزة" متابع بعدة تهم تتعلق بتسييره لعدة ملفات تخص أمن الدولة، موضحة أن تحقيقات فتحت قبل مدة على مستوى مديرية أمن الحبس ضده بسبب طريقة تسييره لعدة ملفات، وكذا "نفوذه" في المجالين السياسي والإعلامي، وأن تنحيته كانت نتيجة منطقية لعدة تغييرات قام بها الرئيس "تبون" على مستوى المناصب الحساسة داخل الجيش.

واعتبرت الصحيفة في الأخير أن إشراف اللواء "شنقريحة" الإثنين على تنصيب "راشدي" مكان "واسيني بوعزة" وقوله أمام الضباط: "إني آمركم جميعا، بالعمل تحت سلطته، وطاعة أوامره، وتنفيذ تعليماته، بما يمليه صالح الخدمة، تجسيدا للقواعد والنظم العسكرية السارية، وقوانين الجمهورية، ووفاء لتضحيات شهدائنا الأبرار وتخليدا لقيم ثورتنا المجيدة" -كلام له ثقله في الظروف الحالية، ومؤشر على بداية عهد جديد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المخابرات الجزائرية

الرئيس الجزائري يقيل مدير الأمن الداخلي.. ومعارضون: صراع الأجنحة يتجدد

الجزائر.. السجن 8 سنوات لمدير المخابرات الداخلية السابق