الأربعاء 15 أبريل 2020 12:57 م

خفضت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" الأربعاء أسعار خاماتها الخفيفة لشهر مايو/أيار، معلنة التزامها بخفض الإنتاج في إطار اتفاق مجموعة "أوبك+".

جاء ذلك خلال بيان صادر عن الشركة، اليوم الأربعاء، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وقالت "أدنوك" في بيانها الأربعاء، إنها ملتزمة بخفض الإنتاج من مستوياته الحالية عند 4.1 مليون برميل يوميا من النفط الخام، لكنها أضافت أن شروط التعاقد مع العملاء لن تتأثر بالإعلان.

وأضافت أنها ستتابع مع العملاء فيما يتعلق بأي تغييرات مطلوبة وتأكيدات لتحميل شحنات خلال شهري مايو/أيار، ويونيو/حزيران.

وذكرت أنها حددت سعر البيع الرسمي لخامها القياسي مربان لشهر مايو /أيار عند 6.95 دولار للبرميل دون الأسعار المعروضة لخام دبي المنشورة على منصة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس، وهو أقل من سعره في أبريل/نيسان حيث بلغ الخصم 2.75 دولار للبرميل.

وحددت الشركة سعر البيع الرسمي لخام أم اللولو لشهر مايو/أيار مساويا لسعر البيع الرسمي لمربا،ن أما خام داس فيقل 35 سنتا عن سعر البيع الرسمي لمربان.

واتفقت "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاء لها من بينهم روسيا، يوم الأحد على خفض قياسي للإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو/أيار، ويونيو/حزيران لتقليص تخمة المعروض التي تفاقمت جراء تراجع الطلب العالمي على الوقود بسبب فيروس "كورونا".

وفي وقت سابق أعلنت "أدنوك"، أنها حددت بأثر رجعي سعر البيع لخامها القياس مربان عند 1.88 دولار للبرميل فوق بلاتس، وسعر البيع الرسمي لشهر أبريل/نيسان عند 2.75 دولار للبرميل دون بلاتس دبي.

وقالت الشركة إنها قررت أن تعلن الأسعار مقدما في مبيعات النفط الخام لشهري مارس/آذار، وأبريل/نيسان 2020 من أجل إعطاء العملاء مزيدا من الوضوح.

وقبل انهيار أسعار النفط، حددت "أدنوك" بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من خامها القياسي مربان عند 66.60 دولار للبرميل.

ووفق بيان الأربعاء جرى تحديد سعر البيع الرسمي لخام زاكوم العلوي عند علاوة 10 سنتات عن مربان.

وهذه المرة الثانية التي تسعر فيها "أدنوك" شحنات بعقود محددة المدة على أساس أسعار آجلة.

وذكرت الشركة أنها ستواصل تحديد أسعار آجلة على أساس شهري.

وقالت "أدنوك" إن ذلك يضمن لعملائها وضوحا بشأن الأسعار التي سيدفعونها قبل التسليم كي يضعون خططهم على أساسها.

ويوضح الجدول التالي أحدث أسعار البيع الرسمية (بالدولار للبرميل):

أبريل - مايو - التغير

مربان - 2.75 - 6.95 - 4.20

أم اللولو - 0.10 - 0 - 0.10

داس - 0.25 - 0.35 - 0.10

زاكوم العلوي - 0.30 - 0.1 - 0.40

ملاحظة: سعر البيع الرسمي لمربان هو الفارق عن الأسعار المعروضة لدبي بينما يتم تسعير الدرجات الثلاث الأخرى بالفارق عن سعر البيع الرسمي لمربان.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات