مجددا.. نتنياهو وجانتس يفشلان في مفاوضات تشكيل حكومة طوارئ

الخميس 16 أبريل 2020 05:13 ص

فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وزعيم حزب "أزرق أبيض"، "بيني جانتس"، مجددا، في التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة جديدة، حيث انتهت المهلة القانونية الممنوحة لـ"جانتس" لإنجاز المهمة.

وانطلقت آخر جولات مفاوضات تشكيل حكومة الطوارئ الوطينة بين "جانتس" و"نتنياهو"، في وقت متأخر من ليل الأربعاء، غير أنها باءت بالفشل.

وانتهت عند منتصف الليل، المهلة الثانية التي منحها الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" لـ"جانتس" لتشكيل الحكومة، وأكد "جانتس" عدم رغبته بإجراء انتخابات جديدة.

ولفتت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" إلى أن الطرفين لم يحرزا أي تقدم خلال المفاوضات الأخيرة، ولم ينجحا - حتى اللحظة - بتجاوز الخلافات، فيما أكدت مصادر في "أزرق - أبيض"، أن الحزب لا يعتزم التقدم بطلب تمديد إضافي لـ"جانتس".

والثلاثاء الماضي، عقد "نتنياهو" و"جانتس" اجتماعا دام ست ساعات، وانتهى من دون الاتفاق على تشكيل الحكومة.

وخلال الأيام الماضية جرى الحديث عن تقدم في المفاوضات بين الرجلين، في معظم الملفات بما ذلك تقسيم الحقائب الوزارية، إلا أن خلافات طغت بينهما لاحقاً لاسيما فيما يتعلق بتشكيل لجنة برلمانية، معنية بتعيين القضاة.

وأثارت حالة الجمود، احتمال إجراء انتخابات رابعة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019، والشهر الماضي، الأمر الذي يعرقل أي خطط للتعافي الاقتصادي فور انحسار تفشي فيروس "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو بيني جانتس